اقتصاد

السعودية تصدر 385 ترخيصًا لمشروعات صناعية جديدة

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية 53 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر أبريل 2023، توزعت على سبعة أنشطة تصدرها نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ 9 تراخيص، ثم نشاط صنع منتجات المعادن المشكلة ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بـ 8 تراخيص لكل منهما.

وسجل نشاط صنع الفلزات القاعدية، ونشاط صنع الورق ومنتجاته، ونشاط منتجات المطاط واللدائن، ونشاط تجميع المياه ومعالجتها وتوصيلها 4 تراخيص لكل نشاط.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شهر أبريل بلغ 385 ترخيصًا، فيما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الشهر نفسه إلى 10,873 مصنعًا، بحجم استثمارات بلغ 1.44 تريليون ريال وفقا لـ”واس”.

وأفاد التقرير بأن حجم الاستثمارات في التراخيص الجديدة لشهر أبريل بلغ 5.8 مليار ريال، واستحوذت المنشآت الصغيرة على معظم التراخيص الصناعية الجديدة بنسبة 94.34 %، تليها المنشآت المتوسطة بنسبة 5.66%، في حين سجلت المصانع الوطنية النسبة الأكبر من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار بنسبة 66.04%، ثم تلتها المنشآت الأجنبية بـ 11.32%، ثم المنشآت ذوات الاستثمار المشترك بـ 22.64%.

وبيّن تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية أن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر أبريل الماضي بلغت 14 مصنعًا، بحجم استثمارات يبلغ 155 مليون ريال، تتصدرها مصانع المطاط واللدائن بـ4 مصانع، ثم بمصنعين لكل من صناعة الورق، والمعادن اللافلزية، والخشب، ومصانع المعادن المشكلة، فيما استحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج بنسبة 85.71%، تليها كل من المصانع المشتركة، والمصانع ذات الاستثمار الأجنبي بـ 7.14%.

وتصدر وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية بشكل شهري أهم المؤشرات الصناعية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي في المملكة، إضافةً إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، والمصانع التي بدأت الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى