اخبار

بعد رفع سعر أردب القمح.. مدير معهد المحاصيل يكشف نسبة أرباح المزارعين


10:24 م


الأربعاء 13 مارس 2024

كتب-عمرو صالح:

قال الدكتور خالد جاد مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة إن قرار الحكومة بزيادة سعر أردب القمح لـ 2000 جنيه حقق توازن الهامش الربحي للمزارع وقضى على فكرة بيعه في السوق السوداء باعتباره بادرة لرفع هامش ربح المزارع لـ 30% مقارنة بتسعيرة توريده الأولى المقدرة بـ 1600 التي لا تحقق أي مكتسبات للمزارع.

وأوضح جاد خلال تصريحاته لمصراوي أن موعد صدور القرار مناسب كونه جاء قبل بدء موسم الحصاد المنتظر انطلاقه الشهر المقبل الأمر الذي سيعطي للمزارع الفرصة في تقدير احتياجاته وحسم موقفه من التوريد للوزارة، ولكن وضع استراتيجية استرشادية قبل بدء زراعة محصول القمح وتحديد سعر توريده قبل موسم الزراعة من المؤكد أنه سيسهم في توسيع الرقعة الزراعية لمحصول القمح وسيرفع من انتاجنا المحلي خاصة أن محصول إستراتيجي للبلاد.

وأشار إلى أنه حال عدم صدور قرار رفع توريد أردب القمح لـ 2000 جنيه كان من المؤكد أن جميع الفلاحين والمزارعين سيلجأون لتخزينه أو بيع في السوق السوداء، نظرا لأن التسعيرة السابقة والمقدرة بـ1600 جنيه لا تحقق أي هامش ربحي للمزارع ولا تصل لسعر تكلفتها في بعض الأحيان.

وبسؤاله عن أمراض القمح المعتاد رصدها خلال موسم زراعتها قال جاد: لم يتم رصد أي أمراض القمح خلال الموسم الحالي وجميع مراحل النضج للمحصول مرت بإنتظام منذ بداية موسم زراعته وحتى الآن، ولكني أطالب المزارعين بالالتزام بتعليمات ونشرات الوزارة خلال الفترة الحالية خاصة مواعيد الري حتى لا يقع أي عبء على المحصول.

وحول مدى تأثير التقلبات الجوية للبلاد على المحصول أوضح جاد أن التقلبات الجوية لم يكن لها أي تأثير على محصول القمح المزروع بمختلف مناطق الجمهورية مشيرا إلى أن الانخفاض الشديد بدرجات الحرارة الذي شهدته البلاد خلال شهري يناير وفبراير ساهم بشكل كبير في عملية نضج السنابل والحبات مما يجعلنا نتفاءل بجودة المحصول خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضا:

حالة واحدة ينتهي فيها عقد الإيجار القديم للمحل التجاري.. تعرف عليها

ما مصير أسعار اللحوم بعد تحرير سعر الصرف؟.. القصابين تُجيب

هل يحق للموظف جمع إجازاته الإسبوعية؟.. القانون يوضح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى