اخبار

الناس ذنبها إيه؟.. لميس الحديدي تنتقد قرار الحكومة تعديل سعر الخبز المدعم


11:45 ص


الأحد 02 يونيو 2024

كتب- أحمد السعداوي:

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن تقليل وزن رغيف الخبز من 110 جرامات إلى 90 جرامًا، وأن ذلك خفَّضَ الاستهلاك من 9.5 مليون طن قمح إلى 8.5.

وقالت الحديدي، في تغريدة لها عبر موقع “X”: “الناس بتقول وأنا ذنبي إيه الأسعار العالمية ارتفعت والضغوط زادت على الموازنة؟.. أنا لا أحاسب الحكومة في ما أنفقت الأموال”.

وجاء ذلك في إطار مناقشة الإعلامية لميس الحديدي، وزيرَ التموين، خلال حواره ببرنامج “كلمة أخيرة” على شاشة “أون”، حول خفض دعم الخبز.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إن قرار تعديل سعر الخبز المدعم بدلاً من تخفيض وزنه، يأتي في إطار الحرص على عدم التأثير السلبي على المواطن البسيط، مؤكدًا أن هذا الإجراء لا يعني التخلي عن سياسة الدعم الحكومي.

وشدد الوزير على أن الحكومة تتخذ خطوات مدروسة لضمان عدم تأثر الفئات الأكثر احتياجًا بأي إصلاحات اقتصادية، وأن هناك توازنًا دائمًا بين الإصلاح والحماية الاجتماعية.

وأشار وزير التموين إلى أن تعديل سعر الخبز المدعم لم يكن من مطالب صندوق النقد الدولي، ولم توجد نية لتحريك أسعار الخبز مجددًا إلا في حالة حدوث تقلبات اقتصادية كبرى.

وتطرق المصيلحي إلى الهدر في منظومة الخبز المدعم، مؤكدًا أن هناك نحو 15% من الخبز يُهدر بسبب سوء الاستخدام، وأن الاتجاه المستقبلي قد يكون نحو الدعم النقدي المشروط، وأفاد أنه سيتم قريبًا طرح كروت لشراء الخبز المدعم لغير المستحقين بسعر التكلفة.

وأكد الوزير التزام الحكومة بدعم الخبز لـ71 مليون مواطن، وأنه لن يتم إصدار بطاقات جديدة للخبز المدعم إلا لفئات معينة؛ مثل الضمان الاجتماعي، ومستفيدي تكافل وكرامة، وأُسر الشهداء وكفالة الأطفال.

ولفت المصيلحي إلى أن فاتورة الدعم قد زادت بنسبة 50%؛ بسبب تحرير سعر الصرف، وأن هناك خطة للوصول إلى قدرات تخزينية تصل إلى 4.2 مليون طن من القمح قريبًا، مما يعد خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في منظومة الخبز المدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى