مقالات

مريض على سريره، ولا يستطيع استقبال القبلة، ماذا يفعل؟

جدول ال

مريض على سريره، ولا يستطيع استقبال القبلة، ماذا يفعل؟ حيث إن استقبال القِبلة هي شرط من شروط الصلاة، ولا تتم الصلاة ولا تجوز إلا باستقبال القبلة، ولكن إذا كان المُصلّي مريضًا ولا يستطيع استقبال القبلة، فهذا له حكم شرعي خاص به، وفي مقالنا الآتي في موقع سوف نتعرف على مريض على سريره، ولا يستطيع استقبال القبلة، ماذا يفعل؟

مريض على سريره، ولا يستطيع استقبال القبلة، ماذا يفعل؟

الإجابة الصحيحة هي: يُصلّي بحسب الحالة التي هو عليها، فالمريض في حال كان على سرير الشفاء، فإنه من الواجب عليه أن يستقبل القبلة، إما أن يقوم هو بنفسه باستقبالها، أو يوجهه أحد من الأشخاص من أهله وأقاربه لها، ولكن إذا كان هذا الشخص لا يستطيع استقبال القبلة بسبب المرض الشديد، ولا يوجد عنده من يوجهه لجهة القبلة، ويخشى المريض أن تضيع عليه الصلاة ويخرج وقتها، فيُصلي إلى الجهة التي هو متجّه لها بغض النظر إذا كانت جهة القِبلة أم لا.[1]

شاهد أيضًا: تعريف الصلاة لغة واصطلاحا واهميتها وفضلها وحكمها وحكم تاركها وشروطها

ماهي الصلاة التي لا يُشترط فيها استقبال القبلة

استقبال القبلة شرط لصحة الصلاة، ولكن هناك بعض الحالات التي يُباح فيها عدم استقبالها، والحالات هي:[2]

  • صلاة المريض العاجز، الذي لا يستطيع أن يتوجّه للقبلة، في هذه الحالة يُصلي بالجهة التي هو عليها سواءً كانت قبلة أم لا.
  • صلاة الخائف، فالمسلم إذا كان في حالة خوف شديد، أو هارب من عدو، أو من حيوان مفترس، أو من سيل، في هذه الحالة يُصلي حيث كانت وجهته.
  • صلاة النافلة للمسافر، سواءً كان مسافرًا على طائرة، أو في السيارة، فيُصلي حيث كان وجهه.

في الختام نكون قد تعرفنا على مريض على سريره، ولا يستطيع استقبال القبلة، ماذا يفعل؟ حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا على الصلاة التي لا يجب فيها استقبال القبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى