اقتصاد

وزير الصناعة البحريني للعربية: القطاع الصناعي يشكل 14% من الناتج المحلي للمملكة

أعرب وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني، في مقابلة مع “العربية”، اليوم الاثنين، على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، عن تفاؤله بالوضع الاقتصادي، مشيرا إلى أن العالم لم يواجه تحديا كالذي واجهه خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا.

وقال الزياني: “استطعنا تجاوز تلك المرحلة بنجاح نسبيا، وما نعيشه الآن هو تبعات تلك المرحلة”، مؤكدا أن عجلة الاقتصاد وسلاسل الإمداد مستمرة.

وعن توجه سلاسل الإمداد والتضخم، أوضح الزياني، أن هناك شقين للموضوع، المستهلك من جهة، والمصنع أو المزود من جهة أخرى، معتبرا أن المستهلك هو الأقوى كونه يحدد ماذا يستهلك وبكم يستهلك، كما أن عليه أن يعيد النظر في حساباته للسلع والخدمات التي يحتاجها.

وأضاف الزياني: “شهدنا نموا كبيرا في الشحن الجوي بدل البحري، لكن هناك ارتفاع بالتكلفة، غير أنه يوجد تسريع في تمويل المواد والسلع”، لافتا إلى أن هناك تغييرا جذريا في عملية التمويل والإمداد خلال الأشهر الـ6 المقبلة إلى السنة القادمة، يمكن أن ينعكس سلبيا على الأسعار.

إلى ذلك، قال الزياني إن مصنع ومصهر ألمنيوم البحرين “ألبا”، أنجز التوسعة السادسة له في عام 2019، مشيرا إلى أنه تتم حاليا دراسة الخطين السابع والثامن.

وأوضح أن إنتاج “ألبا” وصل إلى نحو 1.5 مليون طن متري حاليا.

وبيّن وزير الصناعة والتجارة البحريني، أن القطاع الصناعي في البحرين يشكل نحو 14% من الناتج الإجمالي المحلي للمملكة، لافتا إلى أن الخطة الاستراتيجية لتطوير القطاع بين 2022 و2026، تستهدف مساهمة الصناعة بـ16.5% من الناتج المحلي.

وذكر أن شركة طيران الخليج تبحث حاليا عن النمو المدروس، مشيرا إلى أن لدى الناقلة طائرات قيد الطلب حتى عام 2026.

وكشف عن التوسع في شبكة خطوط الناقلة، مؤكدا أن الشركة محرك أساسي لاقتصاد البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى