مقالات

بالفيديو.. أمين الفتوى: يوضح حكم تأخير التطهر من الجنابة.. وهل يجوز قراءة القران أو مس المصحف أثناء الحدث الأكبر أو الأصغر

كتب-محمد قادوس:

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم من يمسك المصحف وهو على الحدث الأكبر أو الحدث الأصغر؟

وقال أمين الفتوى، لازم نعرف الأول معنى الحدث الأصغر وهو زوال العقل بالنوم، وخروج الريح أو الإخراج، وكلها منقبات الوضوء، أما الحدث الأكبر هو الحيض والنفاس والجنابة للرجل والمرأة”.

وأضاف شلبي، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية الناس” الحدث الأصغر نقرأ ولا نمس المصحف، والجنابة لا نقرأ ولا نمس المصحف، والحيض لا نقرأ ولا نمس المصحف إلا في حال التعليم والتعلم”.

وفي فيديو أخر قال فيه أمين الفتوى، إن التعجيل بالطهارة من الجنابة للقيام بالطاعات التي تحرم أثناء الجنابة، لافتا إلى أنه لا أثم أو ذنب من تأخير الاغتسال.

وبين شلبي: لو الجنابة حدث بين صلاتين وليه بدري على الفرض الثاني يبقى مفيش مشكلة، الإنسان يعمل اللي هو عاوز حتى لو عاوز يخرج من البيت ويذهب لأي مكان بشرط إنه يكون طاهر قبل حلول أذان الفرض.

واستكمل: “يبقى لازم نعجل بالطهارة من الجنابة في كل الأحوال ونكون جاهزين لطاعة ربنا في كل وقت وحال سواء بقراءة القرآن الكريم أو الصلاة وغيرها من الطاعات التي تتطلب الاغتسال.

اقرأ ايضًا

للعائدين من الحج.. 5 نصائح مهمة يقدمها المفتي السابق

هل أخذ تعويض من شركات التأمين حرام؟.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي

حكم الحج بتأشيرة العمرة.. اختلاف الرأي الشرعي بين الإفتاء المصرية والسعودية

كيف أقضي الصلوات الفائتة؟.. 5 أحكام شرعية مهمة يوضحها الأزهر للفتوى

4 حالات توجب الغسل.. معلومات مهمة يكشفها أمين الفتوى (فيديو)

السعودية: أجهزة ذكية لتعطير الشوارع حول المسجد النبوي وجولات لتطييب أجواء المسجد الحرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى