اخبار

تراجع أرباح “سابك” 90% إلى 660 مليون ريال في الربع الأول

تراجع صافي أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” بنسبة 89.8% في الربع الأول من 2023، إلى نحو 660 مليون ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقارنة بصافي ربح نحو 6.47 مليار ريال في الربع الأول من 2022.

وارتفعت أرباح “سابك” بنسبة 127.6% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح نحو 290 مليون ريال في الربع الرابع من 2022.

وقالت “سابك” في بيان على “تداول السعودية”، اليوم الخميس، إن سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، يعود إلى انخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات والكميات المباعة، بالإضافة إلى انخفاض في النتائج من شركات زميلة ومشاريع مشتركة.

تراجعت قيمة المبيعات بنسبة 24.6% في الربع الأول من 2023، إلى نحو 39.69 مليار ريال مقابل 52.64 مليار ريال في الربع الأول من 2022.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “سابك”، المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه في بيان: “نراقب عن كثب التغيرات الجارية ومسيرة تعافي الطلب في السوق العالمية، وتشكل الطاقات الإنتاجية الجديدة في الربع الأول من عام 2023 مزيدا من الضغط على الأسعار العالمية، في ظل وجود انخفاض محدود للتكاليف المتغيرة، فيما نواصل إبقاء تكاليف التشغيل تحت السيطرة والمحافظة على قوة ميزانيتنا العامة، ورغم حالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق، فإن التزامنا بالابتكار والاستدامة لا يزال قويا”.

وأضاف الفقيه، أن برنامج “شريك” سيسهم بدور رئيس في مرحلة النمو المقبلة لشركة “سابك” عقب إطلاق الحزمة الأولى من مبادرات البرنامج خلال الربع الأول من عام 2023، مؤكدا أن ذلك سيعزز دور الشركة في تحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز لتصنيع المواد المتخصصة من خلال مشروع استراتيجي لتطوير وتصنيع الحفازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى