اخبار

بالشروط والأوراق المطلوبة.. خطوات الالتحاق بكليات الزراعة للدبلومات والمعاهد الفنية


01:00 ص


الإثنين 10 يوليه 2023

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد تنسيق الجامعات للكليات والمعاهد المختلفة، وأوضحت، أنه يتم قبول الحاصلين على دبلومات المعاهد الفنية فوق المتوسطة نظام الثانوية 3 سنوات ودبلوم المدارس الفنية نظام الخمس سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية شعبة تمريض عام بكليات ومعاهد الجامعات المصرية وفق مجموعة من الشروط.

ويرصد “مصرواي”، خطوات الالتحاق بكليات الزراعة للدبلومات والمعاهد والتي جاءت كالتالي:-

– يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg، ويحدد نوع المؤهل (صناعي / تجاري/ زراعي / سياحي) ثلاث سنوات أو خمس سنوات.

– يدخل الطالب برقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السري الخاص به المدرج باستمارة النجاح.

– يظهر للطالب بيان تأكيدي يتضمن الاسم الثلاثي ورقم جلوسه المقيد في شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط علي مفتاح (الخطوة التالية).

– يحتفظ الطالب بالرقم السري الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته في أي وقت وقبل إعلان النتيجة حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.

– يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطباعتها حيث سيتم الترشيح على أخر تعديل قام الطالب بتسجيله.

– في حال فقدان الطالب استمارة النجاح الأصلية المدون بها رقم الجلوس والرقم السري عليه التوجه الى الإدارة العامة لشئون الطلاب والامتحانات بوزارة التربية والتعليم لاستخراج بدل فاقد.

– المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3-5 سنوات هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.

– يمكن التقدم على امتحان القبول بكليات الزراعة للطلاب حاملي شهادات المعاهد الفنية دبلوم المدارس الثانوية الزراعية نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية والمعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية ودبلوم المعهد الفني الصناعي بشبرا شعبة معامل بيولوجية والدبلومات الفنية دبلوم المدارس الثانوية الزراعية نظام الثلاث سنوات.

– التقديم يكون من خلال رابط المسابقة الخاص بالمجلس الأعلي للجامعات فور افتتاح الباب من جانب المجلس لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية “نظام الثلاث سنوات” والمدارس الثانوية الفنية «نظام الخمس سنوات» والمعاهد الفنية “نظام السنتان بعد الثانوية” خلال الأيام المقبلة.

– يراعى عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والسياحة والفنادق) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.

– إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فوراً بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها ( 75 ) رغبة ، وبدون وجود أي أخطاء.

– يكون للطالب فرصتين متتاليتين للتقدم إلى اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية.

– لا يسمح للطلاب الذين سبق لهم الحصول على دبلومات المدارس الفنية نظام الثلاث سنوات ودبلومات المدارس والمعاهد الفنية نظام الخمس سنوات دفعتي 2021- 2022 الذين تم ترشحيهم عن طريق مكتب التنسيق، بالتقدم إلى اختارات الدبلومات والمعاهد الفنية لهذا العام، من خلال موافاة أمانة المجلس الأعلي للجامعات ببيانات الطلاب من هن هذه الفئة.

– توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليُصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم احتسابهما ابتداءاً من عام حصول الطالب على المؤهل، على أن يُطبق ذلك على الطلاب الحاصلين على الدبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2023 والمتقدمين لامتحانات الدبلومات والمعاهد اعتباراً من عام 2023 – 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى