اخبار

حقيقة وجود شركة الشرقية للدخان ضمن برنامج طروحات الحكومة.. هاني أمان يوضح


09:56 م


الثلاثاء 20 يونيو 2023

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد هاني أمان رئيس شركة الشرقية للدخان، أنه في مثل هذا التوقيت من كل عام يحدث أمر غريب، وهو إقبال التجار على شراء كميات كبيرة من السجائر، بسبب شائعة أن السجائر سيرتفع سعرها في 1 يوليو بسبب الزيادة الضريبية، قائلًا: “بقالي 5 سنين في الشركة بيحصل نفس الحكاية”.

وقال “هاني” في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم” مساء الثلاثاء، إن شهر يونيو من كل عام يحدث طلب زائد على السجائر، ويعقبه استهداف الدولة لمبلغ آخر من الضرائب، والشركة تكون مدركة هذا الأمر وتقوم بتوفير الكميات التي يحتاجها السوق.

وتابع: “لا نشارك في التخزين والإجراءات التي يقوم بها التجار وملتزمين بوجود البضائع الخاصة بها في كل مكان وهي موجودة”، موضحًا: “اللي بنسمعه أن علبة السجائر برقم معين غالية اه ولكن محدش قال ملقتهاش، وبما أنها متواجدة تبقى الشركة عاملة دورها يبقى إحنا بنوصل البضاعة وموجودين في كل مكان.

وعن وجود الشركة ضمن برنامج طروحات الحكومة: “في 50 % تقريبًا من أسهم الشركة موجودة في البورصة من زمان، ولما دخلت الشركة من آخر 2018 كانت الشركة قطاع الأعمال وتتبع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشركة القابضة تحصل على 55% من الأسهم والهدف من وجودي كان برنامج الطروحات السابق في 2018 وأن الشركة تتحول لقطاع خاص، وهو ما تم بعد بيع الشركة القابضة لـ 4.5 % من أسهمها في فبراير 2019”.

وأردف: “إحنا في البورصة من قبل كده وتحولنا لشركة قطاع خاص في 2019، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية تملك حوالي 50.5 % من أسهم الشركة، واليوم كنت أشارك في مؤتمر أسواق المال وكان العنوان الخاص به الطروحات، وسئلت عن جاهزية الشركة، وأكدت جاهزيتنا”.

وأكد “امان”، أن الشركة الشرقية للدخان نموذج للطروحات، قائلًا: “عملنا برنامج للطرح وتم الطرح والتحول الذي حدث في الشركة خلال الـ 5 سنوات الماضية جعلها نموذج لابد أن يتم النظر عليه، في شركة من أهم الشركات التي كانت موجودة في قطاع الأعمال ومازالت الدولة المصرية تملك جزء كبير منها”.

وأكمل: “نجحنا كمجلس إدارة موجود وبالإدارة التنفيذية الجديدة أن نعمل حالة في الشركة الشرقية ونجحنا في تحقيق المؤشرات الدولية للإنتاج والتوزيع في شركة محلية من عصب قطاع الأعمال وهو ما يؤكد النجاح الذي حدث”، مؤكدًا: “إحنا المورد الأول للخزانة العامة للدولة حوالي 65 مليار جنيه، مما يقوم قطاع الدخان بدفعه والذي يصل لحوالي 88 مليار جنيه وكل ما بنبيع أكتر بنورد أكتر وبندفع جمارك وضريبة دخل “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى