منوعات

9 أحجار و”فضة وذهب”.. ما شكل الكعبة المشرفة من الداخل (صور)


01:00 م


الخميس 18 مايو 2023

كتبت- أميرة حلمي

الكعبة المشرفة بناء شامخ في قلب الحرم المكي الشريف، تهفو إليها قلوب المسلمين.

ومع اقتراب موسم الحج، تستعد مراكز الخدمات في المشاعر المقدسة لآخر التجهيزات، إذ يطلع المسؤولون السعوديون على أعمال الصيانة القائمة والمشروعات التي تنفِّذها الأمانة بالمشاعر المقدسة والمرافق العامة والإحداثات الجديدة، بحسب ما تنقل وكالة “واس” السعودية في تغطيها لأخبار موسم الحج.

ومع اقتراب موسم الحج تقوم رئاسة شؤون الحرمين بأعمال صيانة لجدران الكعبة المشرفة، ومذهبات تثبيت الثوب البالغ عددها 54 حلقة، وإعادة تذهيبها، وإجراء فحص كامل على رخام الشاذروان المحيط بالكعبة المشرفة، والركن اليماني.

ما سبب تسميتها؟

تذكر “واس” أن الكعبة سميت بذلك نسبة لتكعيبها وهو تربيعها وكل بناء مرتفع (كعبة) وقال النووي سميت بذلك لاستدارتها وعلوها وقيل تربيعها في الأصل.

والعلاقة وثيقة وأزلية بين الكعبة المشرفة منذ بنائها ومحيطها الجغرافي القريب، ونعني به المسجد الحرام وأدى هذا التجاور بينهما إلى النظر في زيادة مساحات المسجد الحرام منذ بزوغ فجر النبوة وماتلا ذلك بما يتيح للمسلمين أداء شعائرهم في خشوع وطمأنينة.

وربما كثيرون لا تعرفون ما بداخل الكعبة وما تحويه، وهو ما نستعرضه وفق ما أوردت رئاسة الحرمين لـ”العربية السعودية”:

– مساحتها لا تتجاوز 180 مترا مربعا

– أرض الكعبة المشرفة من الداخل مفروشة بالرخام، وأغلبه من النوع الأبيض والباقي ملون.

– الجداران من داخلها مؤزر برخام ملون ومزركش بنقوش لطيفة.

– تغطى الكعبة المشرفة من الداخل بستارة من الحرير الأحمر الوردي مكتوب عليها بالنسيج الأبيض الشهادتان وبعض أسماء الله الحسنى على شكل ثمانية أو سبعة متكررة، كسي بهذه الستارة سقف الكعبة المشرفة أيضاً.

– تحتوي من الداخل على 3 أعمدة خشبية ترفع سقف الكعبة المشرفة، وهي من أقوى أنواع الأخشاب التي لا يعرف مثلها.

– وضع الأعمدة الخشبية، الصحابي عبد الله بن الزبير، ويصل عمرها إلى أكثر من 1350 عاما، وهي بُنية اللون تميل إلى السواد قليلاً، ومحيط كل عمود منها 150 سم تقريباً، وبقطر 44 سم.

– لكل من هذه الأعمدة قاعدة مربعة خشبية منقوشة بالحفر على الخشب، ويوجد بين الأعمدة الثلاثة مداد معلق فيه بعض هدايا الكعبة المشرفة، ويمتد على الأعمدة الثلاثة حامل يمتد طرفاه إلى داخل الجدارين الشمالي والجنوبي.

– الركن الشامي على يمين الداخل إلى الكعبة المشرفة، يضم بناء الدرج المؤدي إلى السطح، وهو عبارة عن بناء مستطيل شكله كالغرفة المسدودة بدون نوافذ، ولها باب عليه قفل خاص، وعليه ستارة حريرية جميلة مكتوب عليها ومنقوشة بالذهب والفضة.

– توجد داخل الكعبة المشرفة تسعة أحجار من الرخام مكتوبة بخط الثلث بالحفر على الحجر إلا حجراً واحداً مكتوباً بالخط الكوفي البارز.

– حروف الكلمات على هذه اللوحة تتكون من قطع من الرخام الملون الثمين، ملصقة بعضها إلى جانب بعض على قاعدة الخط الكوفي المربع، وكل هذه الأحجار مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.

– في الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة وضعت وثيقة خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، محفورة على لوح رخام تشير إلى تاريخ ترميمه الشامل لبناء الكعبة المشرفة، وبذلك صار عدد الأحجار المكتوبة في باطن الكعبة المشرفة عشرة أحجار كلها من الرخام الأبيض.

وتورد “واس” في تقرير لها، أن الله أرشد إبراهيم عليه السلام إلى مكان الكعبة المشرفة، وأمره ببنائها، فبناها، ودعا مرة أخرى، فقال : “رب اجعل هذا البلد آمنًا”، ثم دعا في الثالثة بقوله: “فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون”، فسكنت فيه أقوام مختلفة، وتعاقبت على ولاية الكعبة العمالقة، وجرهم، وخزاعة، وقريش، وغيرهم .

وكانت الكعبة موضع تعظيم وإجلال الناس والولاة على مكة، يعمرونها ويجددون بنيانها عند الحاجة، ويكسونها، ويحتسبونه فخرًا وتشريفًا لهم، حتى جاء الإسلام فزاد في تشريفها، وحث على تعظيمها، وتطهيرها، وكساها النبي – صلى الله عليه وسلم – والصحابة بعده.

اقرأ أيضا:

حسام موافي يكشف عن سبب ارتجاع المريء.. ويحذر من بعض العادات

الشعور بهذا الألم يشير إلى إصابتك بجلطة دموية خطيرة

حادث كارثي في محطة وقود.. سيدة تنتقم من رجل لسبب غريب

5 أبراج تمر بضائقة مالية كبيرة خلال النصف الثاني من شهر مايو

ضغوطات وأحزان تواجه مواليد 4 أبراج.. هل أنت منهم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى