مقالات

أي الأشكال التالية ليس له تماثل دوراني حول نقطه؟

جدول ال

حل سؤال أي الأشكال التالية ليس له تماثل دوراني حول نقطه؟ ، يعتبر الرسم الهندسي من أكثر المواد الدراسية الذي ينمي مهارة الطالب الإدراكية، ويعتبر الرسم الهندسي فرعاً من أفرع الرياضيات، وفي هذا المقال من موقع سيتم حل السؤال السابق بوضوح وتفصيل، إضافة إلى التعريف بمصطلح التناظر الدوراني.

أي الأشكال التالية ليس له تماثل دوراني حول نقطه؟

الإجابة هي المحور الرباعي ، المحور الرباعي هو شكل من أشكال محور التناظر، وهو المحور المار من قمة شكل هرمي منتظم إلى منتصف القاعدة، وفي حالة الهرم المزدوج يكون المحور الرباعي وحيد هو المحور المار بين قمتي الهرمين، والهرم المزدوج هو عبارة عن هرمين متماثلين ملتحمي القاعدة.[1]

شاهد أيضًا: التحويل الهندسي الذي يقلب الشكل حول مستقيم هو

التناظر الدوراني

يعرف التناظر الدوراني على أنه عندما يبدو الشكل نفسه بعد تدويره بمقدار معين أقل من 360 درجة، ومحور التماثل الدوراني هو عبارة عن الخط الذي يمر بالمركز، ويدور حوله الشكل، ويطلق على المحور اسم ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أو سداسي التماثل، وذلك حسب عدد المرات التي يظهر فيهًا الشكل متخذًا في كل مرة الوضع المشابه لوضعه الأول خلال دورة كاملة تبلغ 360 دركة.

وفي نهاية هذا المقال تم حل سؤال أي الأشكال التالية ليس له تماثل دوراني حول نقطه؟ ، حيث تم عرض الإجابة الكاملة بوضوح إضافة إلى تعريف المحور الدوراني والتعريف بمصطلح التناظر الدوراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى