مقالات

بالفيديو.. عالم أزهري يوضح معني “الباقيات الصالحات” ما هي


05:00 م


الخميس 02 مايو 2024

كتب-محمد قادوس:

عر ض الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، والعالم الأزهري سؤالا عن معنى قول الله-تعالى-، في سورة مريم،” وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا”، وفي سورة الكهف قال الله-تعالى-فيها،” وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا”.

في رده، قال الداعية الإسلامي إن الباقيات الصالحات قيل هي” سبحان الله، والحمد الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، وقيل عنها أنها ذكر ودعاء وحمد واستغفار.

وأضاف الروبي عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: أن الباقيات الصالحات هي عبادة لله-سبحانه وتعالى-وهي من العبادات القولية، مستشهدا في ذلك بحديث رواه أبو هريرة -رضي الله عنه -قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،” كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، متفق عليه.

وأوضح العالم الأزهري في معنى الباقيات الصالحات أن معناها ايضًا الأعمال الصالحات التي تبقى للإنسان بعد مماته وتكون من الآثار الباقيات، وهي بمثابة نهر الحسنات الجاري الذي يجري بالثواب بعد ممات الإنسان.

وأشار الروبي في معنى الباقيات الصالحات ايضًا هن الخبيئات والتي تكون جمع خبيئة، والخبيئة هي كل قول صالح وكل عمل طيب يخبئه الإنسان لنفسه عند الله-سبحانه وتعالى-فعله فيما بينه وبين الله دون ان يعرفه أي إنسان.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم الشرع في الوصية الواجبة وهل يجوز فرضها بالقانون

هل الاحتفال بيوم شم النسيم له أصول أو عقائد مخالفة للإسلام؟.. الإفتاء توضح

بالفيديو| أمينة الفتوى تنصح المتزوجين حديثاً: يجوز تأجيل الإنجاب في هذه الحالات

“زوجي يعتقد أن مرضه عقاب من الله فترك الصلاة”.. سيدة تشكو وأمين الفتوى ينصح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى