تقنية

مايكروسوفت تعلن بداية عصر الذكاء الاصطناعي في الكومبيوتر الشخصي


02:45 م


الثلاثاء 21 مايو 2024

أطلقت شركة مايكروسوفت Microsoft أجهزة الكمبيوتر الجديدة ذات الرقائق المتقدمة المصممة لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي لبرامج Windows، دون استهلاك عمر البطارية بسرعة.

كما أعلنت الشركة، أمس الاثنين، عن Surface Laptop وجهاز Surface Pro اللوحي المزود بمعالج Qualcomm القادر على تشغيل بعض مهام الذكاء الاصطناعي دون الاتصال بالإنترنت.

ويأتي هذا الإطلاق بعد نحو أشهر من تصريح الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، الذي قال فيه “في عام 2024، سيصبح الذكاء الاصطناعي جزءاً من الدرجة الأولى في كل جهاز كمبيوتر”.

وتمتلك مايكروسوفت ميزة على المنافسين من خلال ملكيتها نظام التشغيل ويندوز، ما يمنحها قاعدة مستخدمين ضخمة للكمبيوتر الشخصي. يختلف كمبيوتر AI عن أجهزة الكمبيوتر العادية من حيث أنه يحتوي على وحدة معالجة مصممة لتنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي.

ومن المرجح أن تعمل شرائح كوالكوم على تشغيل بعض أجهزة الكمبيوتر من الجيل التالي التي تعمل بنظام ويندوز، وتشغيل برنامج الدردشة الآلي Copilot AI.

وقالت مايكروسوفت إن أجهزة الكمبيوتر قادرة على ترجمة الصوت والتوصية بالردود على الرسائل الواردة واقتراح تغييرات في تطبيق الإعدادات، وحتى التحدث مع الأشخاص حول ما يظهر على الشاشة.

وستباع أجهزة الكمبيوتر Copilot + بسعر 999 دولاراً.

بالتزامن مع ذلك، كشفت شركة ديل عن أجهزة كمبيوتر شخصية مجهزة لمهام الذكاء الاصطناعي، بمعالج من كوالكوم أيضا.

وقال الرئيس التنفيذي مايكل ديل إن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستحتوي وحدات معالجة عصبية، وهي نوع من الرقاقات تهدف إلى تسريع عمل الذكاء الاصطناعي مثل تشغيل روبوت المحادثة.

وتستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تقنية تستجيب لطلبات المستخدمين الكتابية أو الشفهية، لأتمتة مهام العمل مثل تلخيص الوثائق وكتابة المذكرات.

وتقول شركة إنترناشيونال داتا كوربوريشن للأبحاث إن من المتوقع أن يتجاوز الإنفاق على خوادم الذكاء الاصطناعي 33 مليار دولار خلال العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى