تقنية

الشرق الأوسط أول الضحايا.. متى تنتهي الحياة على الأرض؟


03:08 م


الأحد 03 ديسمبر 2023

إلى متى ستبقى الأرض موجودة؟

في الوقت الخالي، تعد الشمس مصدرا أساسيا للجاذبية والطاقة. ولكن في يوم من الأيام، سيتسبب ذلك في زوال الأرض.

إذن، كم من الوقت تبقى للأرض حتى تبتلع الشمس كوكبنا؟

الوقت المتوقع للنهاية: عدة مليارات من السنين من الآن. لكن الحياة على الأرض ستنتهي في وقت أقرب بكثير من ذلك بكثير.

يقول علماء لموقع Live Science إن الأرض ستصبح غير صالحة للعيش بالنسبة لمعظم الكائنات الحية خلال حوالي 1.3 مليار سنة بسبب التطور الطبيعي للشمس.

ويمكن للبشر أن يدفعوا أنفسهم بسهولة إلى الانقراض في غضون القرون القليلة المقبلة، إذا لم يتم تخفيف الوتيرة الحالية لتغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

قال رافي كوبارابو، عالم الكواكب في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: من المحتمل أن يكون أمام الأرض 4.5 مليار سنة قبل أن تصبح الشمس عملاقًا أحمر كبيرًا ثم تبتلع الأرض.

يتشكل العملاق الأحمر في المراحل النهائية من التطور النجمي، عندما ينفد الهيدروجين من النجم لتغذية اندماجه النووي، وبالتالي يبدأ في الموت، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

بمجرد توقف الاندماج، ستتولى الجاذبية المهمة. سيبدأ قلب الهيليوم في الضغط تحت الجاذبية، ما سيؤدي إلى رفع درجة الحرارة. سيؤدي هذا الارتفاع في الحرارة إلى تمدد طبقة البلازما الخارجية للشمس بشكل كبير. وقال كوبارابو: “سوف تنتفخ الشمس على الأقل لتصل إلى حجم مدار الأرض”.

مصير الأرض

لكن من المحتمل ألا تدوم الأرض تلك الـ 4.5 مليار سنة، وبالتأكيد لن تكون الأرض كما نعرفها.

وقال: “ليس عليك الانتظار حتى تصل الطبقات الخارجية للشمس إلى الأرض”. سيتعرض الكوكب لحرارة شديدة قبل وقت طويل من انتهاء الشمس من تحولها إلى عملاق أحمر. ومع ارتفاع درجة حرارة الشمس بسبب عملية احتضارها “سوف تتبخر المحيطات، ثم يختفي الغلاف الجوي في نهاية المطاف، ومن ثم فإن قوى المد والجزر الناجمة عن جاذبية الشمس سوف تمزق الأرض”.

بعد نحو 1.3 مليار سنة من الآن، “لن يتمكن البشر من البقاء من الناحية الفسيولوجية، في الطبيعة” بسبب الظروف الحارة والرطبة المستمرة. وقال كوبارابو إنه في غضون ملياري عام تقريبًا، قد تتبخر المحيطات عندما يكون لمعان الشمس أكثر بنسبة 20٪ تقريبًا مما هو عليه الآن.

وقال كوبارابو إن بعض أشكال الحياة قد تبقى على قيد الحياة حتى هذه النقطة – مثل “الكائنات المتطرفة” التي تعيش بالقرب من الفتحات الحرارية المائية في قاع المحيط – ولكن ليس البشر.

قال رودولفو جارسيا، طالب الدكتوراه في علم الفلك والأحياء الفلكية بجامعة واشنطن، لموقع Live Science: إن البشر – وكل أشكال الحياة المعقدة – في حاجة ماسة إلى ذلك. وأضاف أنه بالنسبة للبشر، على سبيل المثال، فإن الزيادة التي تبلغ (3.3 درجة مئوية) فقط تهدد الحياة.

وقال كوبارابو إن درجات الحرارة الرطبة الخطرة – وهي مزيج من درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح وزاوية الشمس والغطاء السحابي – والتي لم يعد البشر قادرين على التبريد فيها عن طريق التعرق، أصبحت وشيكة للغاية، على بعد بضع درجات فقط.

تم التنبؤ لأول مرة أن عتبة البصيلة الرطبة للبشر هي (35 درجة مئوية)، لكن الأبحاث الأحدث تشير إلى أن درجات حرارة البصيلة الرطبة التي تصل إلى (30 درجة مئوية) يمكن أن تكون مميتة.

وصل بعض الأماكن على الأرض بالفعل إلى درجات حرارة رطبة تتجاوز (32 درجة مئوية) في مناسبات متعددة، وتتنبأ النماذج المناخية بأن (35 درجة مئوية) ستكون حدثًا منتظمًا في مناطق مثل الشرق الأوسط بحلول نهاية القرن.

والشرق الأوسط هو مصطلح جيوسياسي يشير إلى منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية والأناضول ومصر وإيران والعراق.

وقال كوبارابو إنه عند درجة الحرارة هذه، فإن الحيوانات التي تتعرق ستطبخ في الحرارة. في جوهر الأمر، فإن غازاتنا المسببة للاحتباس الحراري مهيأة لتهديد الحياة والمجتمع على الأرض قبل فترة طويلة من موت الشمس.

وقال كوبارابو: “إذا كنا نتحدث عن حياة الإنسان، فإن المائة عام القادمة ستكون مثيرة للاهتمام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى