مقالات

من يقبض روح الحيوانات وأين تذهب بعد الموت؟.. أستاذ بالأزهر يرد


04:10 م


الإثنين 03 يوليو 2023

كـتب- علي شبل:

لابد واحنا بنجاوب على السؤال ده لابد إن احنا نكون متفقين على أمر مهم جدا وهو إن الذي يقبض أرواح بني آدم باذن الله سبحانه وتعالى هو ملك الموت كما قال الله تعالى “قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون” ده بالنسبة لبني آدم وأما ارواح الحيوانات فمن الذي يقبضها؟

بهذه المقدمة طرح الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، قضية قبض روح الحيوانات ومصيرها بعد الموت ويوم القيامة، ليقول الشرقاوي إن العلماء اختلفوا في مسألة أرواح غير بني آدم من الطيور والبهائم وغير ذلك، على رأيين.

فالرأي الأول، يوضح الشرقاوي، قال إن من يقبض أرواحهم هو ملك الموت فهو يقبض روح جميع الخلائق، والرأي الثاني قال إن الذي يقبض أرواح البهائم والطيور ونحوه هو الله سبحانه وتعالى بنفسه، “لا دليل واضحا في المسألة، لا من القرآن ولا من سنة النبي وهي مسألة اجتهادية ويقبل فيها الاختلاف”.

أما الجانب الآخر من السؤال، وهو أين تصير روح الحيوانات يوم القيامة، فيقول الشرقاوي إن الله سبحانه وتعالى قال: “وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ مَا فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ”، وقال أيضًا: “وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ”، ولفت إلى أن العلماء اختلفوا على معنى الحشر هنا في رأيين أيضًا، فقال بعضهم إنه يعني الموت، فتنتهي بالموت فلا تبعث ولا تحشر وبالتالي لا تسأل ولا تحاسب ولا أي شيء، أما الفريق الثاني، فقال إن الحشر يعني أن تبعث مرة أخرى يوم القيامة مثل البشر، واستدلوا على ذلك بحديثين نبويين وفهموا منهما أنها تبعث يوم القيامة وتسأل وتحاسب.

ولفت الأستاذ بالأزهر إلى أن أول هذين الحديثين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى شاتين تنطحان فقال: يا أبا ذر أتدري فيم تنطحان؟ فقال: لا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لكن الله يدري وسيقضي بينهما، أي سيبعثما يوم القيامة ويقضي بينهما.

أما الحديث الثاني، فقد روي عن عثمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الجماء، أي الشاة التي ليس لها قرون، لتقتص من القرناء، أي أن الله سوف يأخذ لها حقها لأنها أشد منها وأقوى منها، يقول الشرقاوي موضحًا أن الله سبحانه وتعالى سيحشر جميع الخلائق يوم القيامة ويبلغ من عدل الله سبحانه وتعالى أن يقتص من الشاه القرناء للشاة غير القرناء، ثم يقول للحيوانات كوني ترابًا، ولذا يتمنى الكافر يوم القيامة أن يكون ترابًا.

اقرأ المزيد:

فيديو- شيخ تونسي يثير الجدل ويقول: زواج المسلمة بغير المسلم جائز شرعا

ميار الببلاوي تثير الجدل بعلامات قبول الحج.. والمفتي السابق: هذه هي العلامة المؤكدة

فيديو مؤثر- حاج يجهش بالبكاء بعد انتهائه من الحج وفراقه مكة والأراضي المقدسة

وصفة قرآنية للنبي لتجاوز ضيق الصدر.. يكشف عنها البحوث الإسلامية

ما حكم توزيع لحم الأضحية بعد العيد.. وهل التأخير يفسد ثوابها؟.. الإفتاء توضح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى