مقالات

تشتهر هذه المنطقة بأجود أنواع العسل في المملكة فما هي؟

جدول ال

تشتهر هذه المنطقة بأجود أنواع العسل في المملكة فما هي؟ يصنّف العسل السعودي على أنه الأفضل والأجود عالمياً، وذلك يعود إلى نقاوته العالية، ولجودة طعمه ومذاقه. وفي موقع ، سنتعرّف على المنطقة السعودية التي تنتج أجود أنواع العسل في المملكة، وعلى غيرها من المعلومات.

تشتهر هذه المنطقة بأجود أنواع العسل في المملكة فما هي؟

المنطقة التي تشتهر بإنتاج أجود أنواع العسل في المملكة هي منطقة الباحة في جنوبي السعودية، حيث تعدّ مهنة تربية النحل، من المهن القديمة التي كان يزاولها أهل المنطقة. كما ويقدّر إنتاج الباحة السنوي من العسل بحوالي 800 طن. يتم إنتاجها من 125 ألف خلية نحل. كذلك ويقدّر عدد النحالين في الباحة بحوالي 1600 نحَّال يعملون في جمع العسل، وبمعدل 7 مرات على مدار العام. في حين أنّ من يزور منطقة الباحة، يمكنه مشاهدة خلايا النحل المنتشرة في جبال المنطقة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو عرق السوس

معلومات عن صناعة وإنتاج العسل

إن صناعة وإنتاج العسل في السعودية تحظى باهتمام كبير من حكومة المملكة العربية السعودية، لكونها من الصناعات الغذائية الأساسية التي تساهم في رفد اقتصاد البلاد ودعمه بعوائد مالية كبيرة. وفيما يلي، نعرض بعض المعلومات عن العسل السعودي:[1]

  • أعلنت وزارة الزراعة والبيئة السعودية، أنّ صناعة العسل وإنتاجه، يسهمان بحوالي 1.07 % من إجمالي الناتج المحليّ الزراعيّ في المملكة، وباتا يشكّلان في الآونة الأخيرة مصدرين اقتصاديين بارزين في البلاد.
  • تنتج المملكة سنوياً ما يزيد على 5 آلاف طن من العسل.
  • عدد خلايا النحل في المملكة يبلغ حوالي المليون خلية.
  • تشمل رؤية السعودية 2030 تربية النحل وتطوير إنتاج العسل، عبر استخدام الأساليب الحديثة في تربية النحل، ورفع مستوى الكفاءات الإنتاجية، وتحسين معايير الجودة. بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية أعلى. كما وتزيد من فرص العمل للمواطنين.
  • يستهلك الفرد السعودي حوالي 320 كيلو غراماً من العسل سنوياً، أي ما يعادل ضعف متوسط الإنتاج العالمي من العسل.

جوائز عالمية للعسل السعودي

في الواقع أنّ العسل السعودي يحظى بشهرة عالميّة، ولعلّ ذلك يعود؛ لأنّه يعد من أجود أنواع العسل في العالم. ومن الجوائز التي حصدتها السعودية في مسابقات العسل على سبيل المثال:[1]

  • فازت السعودية بالمراكز الخمس الأولى من أصل ستة مراكز، في المسابقة التي نظّمها الاتحاد العربي للنحّالين العرب، في دورته الثالثة عشر، في العاصمة التونسية، في شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر من العام الماضي 2021 م.
  • كما وحصد العسل السعودي ميدالياتٍ ذهبيّةً في العديد من المسابقات الدولية، في كلٍّ من تركيا، وكوريا الجنوبية، ومصر.
  • كذلك، ونالت مزرعة سعودية جائزةً في إنتاجها لأجود العسل في العالم، في مسابقة برعاية الاتحاد الدولي لجمعيات النحّالين في مؤتمر إبيمونديا. وبمشاركة 180 دولة، حيث عرضت أكثر من ألف عينة من العسل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف عرق السوس الاصلي من التقليد

إنتاج العسل في جبال عسير

كما في منطقة الباحة، تشتهر جبال عسير في السعودية بإنتاجها لأفضل أصناف العسل وأجودها عالمياً، وذلك يعود إلى طبيعة التنوّع المناخيّ والجغرافيّ والنباتيّ فيها. حيث تتوفّر آلاف الأشجار والشجيرات المزهرة في المنطقة، التي تعتبر بيئةً مثاليّةً لمربيّ النحل. كما في جبال سراة عسير ذات الطقس المعتدل، وكمية الهطولات المطرية الجيدة. في حين يبلغ عدد النحّالين في المنطقة، حوالي 5.656 نحّال. بينما يقدّر عدد خلايا النحل بمليوني خلية.[1]

بذلك نكون قد تعرّفنا إلى تشتهر هذه المنطقة بأجود أنواع العسل في المملكة فما هي؟ بالتأكيد هي منطقة الباحة. كما أضأنا على العديد من المعلومات حول تربية النحل وإنتاج العسل في المملكة العربية السعودية الذي بات أحد روافد الاقتصاد في المملكة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أجود أنواع العسل في المملكة؟

    إنّ المملكة تتميز بإنتاج أجود أنواع العسل على مستوى العالم، لا سيما أنواع عسل السّدر، والزهور البرية، والسمر، والأكاسيا (الطلح)، والأثل، والضهيان، والشوكة، والشلفح، والبرسيم، والمجرى، والتهامي، والضرمة، والصيفي. كذلك ولكل نوعٍ منها لونه ومذاقه الخاص. بينما أشهرها فهو: عسل السّدرة، والشوكة، والسمر، فهي أكثر أنواع العسل جودةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى