مقالات

من قال في مؤمن ما ليس فيه

من قال في مؤمن ما ليس فيه، معلومٌ أنَّ الله عزَّ وجلَّ حرَّم الافتراءَ، وجعل هذه المعصيةَ بعتانٌ وإثمٌ عظيمٌ، وقد بيَّن الشرعُ الحنيفُ ذلك بعدد من الآياتِ القرآنيةِ والأحاديث النبوية، وفي هذا المقال الذي يطرحه موقع ، سيتمُّ تخصيص الحديثِ عن الحديثِ الذي جزءٌ من متنه مذكورٌ في مقدمةِ هذا المقال.

من قال في مؤمن ما ليس فيه

لقد أخرج أبو داوود هذا الحديث في صحيحه، وأن هذا الحديثِ هو: (مَن حالَت شفاعتُهُ دونَ حدٍّ من حدودِ اللَّهِ فقَد ضادَّ اللَّهَ، ومَن خاصمَ في باطلٍ وَهوَ يعلمُهُ، لم يزَلْ في سَخطِ اللَّهِ حتَّى ينزِعَ عنهُ، ومَن قالَ في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ أسكنَهُ اللَّهُ رَدغةَ الخبالِ، حتَّى يخرجَ مِمَّا قالَ)،[1] وقد حكم الألباني على هذا الحديث بالصحةِ.[2]

شاهد أيضًا: عندما تريد نهي الأطفال عن الكذب تقول

شرح حديث من قال في مؤمن ما ليس فيه

في هذه الفقرة سيتمُّ بيانُ شرحِ الحديثِ المذكورِ في الفقرةِ السابقة، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • مَن حالَت شفاعتُهُ دونَ حدٍّ من حدودِ اللَّهِ فقَد ضادَّ اللَّهَ: يخبرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أنَّ من استعمل وساطته في تعطيلِ حدٍ من حدودِ اللهِ، فقد خالف أمرَ الله تعالى.
  • ومَن خاصمَ في باطلٍ وَهوَ يعلمُهُ، لم يزَلْ في سَخطِ اللَّهِ حتَّى ينزِعَ عنهُ: ثمَّ يخبر النبي أنَّ من جادل في أمرٍ يعلم مخالفته للحقِّ، فإنَّه يعرض نفسه لسخطِ الله عزَّ وجلَّ حتى يترك تلك المخاصمة.
  • ومَن قالَ في مؤمنٍ ما ليسَ فيهِ أسكنَهُ اللَّهُ رَدغةَ الخبالِ حتَّى يخرجَ مِمَّا قالَ: ثمَّ يُكمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويُخبر أنَّ من افترى على مؤمنٍ وذمَّه بالكذبِ، فإنَّ عقوبته تكونُ بإسكانه بالوحلِ الكثيرِ الفاسدِ، حتى يتوبَ ويستحلَّ ممن قال فيهِ ما ليسَ فيهِ.

شاهد أيضًا: متى يجوز الكذب

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان من قال في مؤمن ما ليس فيه، وفيهِ تمَّ ذكرُ متنِ الحديثِ الشريفِ، وبيان درجةِ صحته، كما تمَّ بيان شرحه بشيءٍ من التفصيلِ.

المراجع

  1. ^
    صحيح أبي داوود , الألباني، عبدالله بن عمر، 3597، صحيح
  2. ^
    dorar.net , شرح الحديث , 19/7/2022
  3. ^
    dorar.net , شرح الحديث , 19/7/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى