مقالات

تقدم لابنتي عريس لديه مرض يورث للأبناء فهل أزوجه ابنتي؟.. علي جمعة يرد

كتب-محمد قادوس:

تلقي فضيلة الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشيف، سؤال يقول،” تقدم لابنتي عريس لديه مرض يورث للأبناء فهل أزوجه ابنتي؟

في رده، قال المفتي السابق أن الزواج ليس بالضرورة فيه إنجاب، فهناك كثيرون يتزوجون ولا ينجبون، مشيرًا إلى هذا سؤال قائلًا بأنه سؤال اجتماعي لا شرعي.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء: السؤال الشرعي فهو أنه يجب علينا ألا نخفي بين الطرفين ما كان متعلقًا بالأمراض المعدية مثل الإيدز والأمراض التي تتعلق بالعلاقة الزوجية بين الطرفين، والأمراض التي تتعلق بالحياة مثل الجنان والفصام والاكتئاب النفسي المؤدي للانتحار ونحوها، فإن وافق الطرفان على ذلك فلا بأس، وإذا لم يوافق أحدهما أو عرف بعد أن يتزوج فيجوز فسخ الزواج ورد كل الأموال المترتبة على الزواج للآخرين.

وأضاف جمعة عبر فيديو نشرة عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: أن من تعرف قبل الزواج أنها لا تنجب لا يجب عليها أن تخبر الزوج بذلك، ولكن من باب الشفافية الاجتماعية وفي العلاقة بين الطرفين عليه أن يعلم لكن القاضي لن يجد نصًا يطبقه على هذه الحالة، فهو فضل وليس فرض.

وبين المفتي السابق، أن هناك فارق بين الحياة ومقتضياتها من الحب والسكن وما بين القاضي الذي يجب أن يحكم بالحق لفك الإشكال بين المتخاصمين، فهذه قضية وتلك قضية أخرى.

اقرأ ايضًا

للعائدين من الحج.. 5 نصائح مهمة يقدمها المفتي السابق

هل أخذ تعويض من شركات التأمين حرام؟.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي

حكم الحج بتأشيرة العمرة.. اختلاف الرأي الشرعي بين الإفتاء المصرية والسعودية

كيف أقضي الصلوات الفائتة؟.. 5 أحكام شرعية مهمة يوضحها الأزهر للفتوى

4 حالات توجب الغسل.. معلومات مهمة يكشفها أمين الفتوى (فيديو)

السعودية: أجهزة ذكية لتعطير الشوارع حول المسجد النبوي وجولات لتطييب أجواء المسجد الحرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى