مقالات

توفي والدي وأريد أن أقوم بعمل مجلس ذكر وقراءة للقرآن في سنويته فهل في ذلك شيء؟.. علي جمعة يوضح

كتب-محمد قادوس:

توفي والدي وأريد أن أقوم بعمل مجلس ذكر وقراءة للقرآن في سنوية فهل في ذلك شيء؟.. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف؟

في رده، قال المفتي السابق إنه يجوز قراءة القرآن وإقامة مجالس الذكر في سنوية المتوفى، منوهًا بأن فيها لجوء إلى الله تعالى بقلوب ضارعة وفيها وفاء وطلب رحمة وعبادة وفعل خير مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الحج،” وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

وأضاف جمعة عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: على الإنسان أن يقرأ القرآن دائما ويحرص على ذكر الله دائمًا، ويجوز له جمع الناس لكي يختموا معه القرآن الكريم، ويقوم بعمل فتة ولحمة ومرقة.

واستشهدا عضو هيئة كبار العلماء بحديث ورد وعن عبدِاللَّهِ بنِ سَلاَمٍ، أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-قالَ:” أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ”.. رواهُ الترمذيُّ.

ونصح المفتي السابق العبد بأن يفعل الخير، فهذا الأمر يكون به التعبد وكذلك اللجوء إلى الله بقلوب ضارعة، مشيرًا علي الناس التي تحكم على ذلك بالبطلان هم اللي خلوا الدنيا سوداء، و يجب على المسلمين اعتبار الدنيا مزرعة للآخرة، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة العنكبوت،” وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم قضاء السنن الرواتب وهل نقضيها بعد خروج وقتها

هل جنة الآخرة هي التي كان يعيش فيها سيدنا آدم؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)

ما هي عدة المطلقة التي استؤصل رحمها؟.. الإفتاء تجيب

لا تستطيع حفظ التشهد فهل يمكن قراءة الفاتحة بدلاً منه؟.. أمين الفتوى يجيب

هل نقول “سيدنا محمد” في التشهد أم “محمد” فقط؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

بالفيديو| أمين الفتوى يدعو لضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا: من مات منهم فهو شهيد

ما حكم قضاء صلاة الضحى لمن فاته وقتها؟.. البحوث الإسلامية يوضح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى