مقالات

اين تذهب حصى الجمرات بعد رميها

اين تذهب حصى الجمرات بعد رميها؟ حيث يتم رمي أكثر من ألف طن من الجمرات بشكل سنوي خلال موسم الحج، ومن الضروري اعتماد آلية مناسبة لنقل هذه الجمرات، وإلا لتراكمت وكونت جبالًا من الحصى التي ترمى على مدار أيام التشريق الثلاثة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع على المكان الذي تذهب إليه حصى الجمرات، وعلى الآلية المتبعة في نقلها.

رمي الجمرات في الحج

يقوم حجاج بيت الله الحرام برمي الجمرات الثلاث، الصغرى، والوسطى، والكبرى، بسبع جمار لكل منها، وذلك بعد زوال شمس اليوم الرابع والخامس من أيام الحج، وهما يوما 11 و12 من شهر ذي الحجة، ويعرفان بيومي التشريق في ثاني وثالث أيام العيد، حيث يعود فيها الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، كما يقومون بعدة أمور أخرى، هي:

  • البيات في منى: يبيت الليلتين هاتين في المنى.
  • النفر: ينفر الحاج الذي أنهى رمي الجمار من منى إلى مكة قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر عند الشافعية والمالكيّة والحنابلة، وعند الحنفية وقبل فجر اليوم التالي؛ وإذا لم يستطع الحاج عليه المكوث لليوم الثالث عشر ليرميها، ويسمى هذا النفر بالنفر الأول.
  • الصلاة: يستحب للحاج أن يؤدي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب، وهو وادٍ يقع في الطريق إلى مكة أثناء نفر الحاج إليها النفر الأول.

رمي الجمرات في الحج

اين تذهب حصى الجمرات بعد رميها

إن حصى الجمرات يتم التخلص منها في المرامي المعتمدة، وتمر حصى الجمرات التي يرميها الحجاج بعدة مراحل، إذ تنزل في القاع وتتحرك في مسار لتجميعها، كما يتم فحصها وانتقاء الجمرات عن غيرها، ويكمن سر التجميع في قاع جسر الجمرات، حيث ترفع أنظمة آلية هذا الحصى في سيور ضخمة تقوم بسحب الحصيات الموجودة بعد تجميعها في حوض الجمرات الثلاثة، ويضم كل حوض نظامين للرفع وبسرعات مختلفة، بالإضافة إلى أبواب يتم التحكم فيها آليًا لتحديد مسار الحصى وكمياتها، ويتميز هذا النظام بحساسات فرز لانتقاء ما يلقى من غير الحصى وعزله.[1]

شاهد أيضًا: متى ينتهي موسم الحج

أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟

يتم تخزين الحصوات في قبو منشآت الجسر عبر نظام الرفع الآلي الذي يساعد في تسريع عملية التخزين والنقل إلى عربات الضواغط التي تنتظرها في عمق المنشأة، حيث يعمل عبر بوابات إلكترونية في طوابق جسر الجمرات، ويتم التخلص من الحصى في المرامي المعتمدة، إذ تقدر الكميات التي يتم التخلص منها كل عام بنحو ألف طن.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا اين تذهب حصى الجمرات بعد رميها من قبل الحجاج، كما تعرفنا على الآلية المتبعة في التخلص منها.

المراجع

  1. ^
    twitter.com , فيصل العبدالكريم , 11/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى