تقنية

الأرض تنتظر عاصفة شمسية جديدة


11:18 ص


الأربعاء 12 يونيو 2024

رصد علماء معهد الجيوفيزياء التطبيقية الروسي، 4 توهجات قوية على الشمس، كان أحدها من فئة X العليا.

وقال المعهد في بيان، إن باحثيه رصدوا 3 توهجات في فئة М المتوسطة، يوم 10 يونيو، كان الأول من فئة M3.3 في الساعة 6.09 بتوقيت جرينتش، والثاني من فئة M2.2، في الساعة 10.06 واستمر 47 دقيقة. وفي الساعة 10.58 سجل العلماء التوهج الثالث من فئة M5.3 الذي استمر 58 دقيقة.

وفي يوم السبت (8 يونيو)، أطلقت البقع الشمسية توهجًا شمسيًا من فئة M9.7، وهو ثاني أقوى نوع على مقياس التصنيف. كان التوهج قويًا بما يكفي لإنتاج أقوى عاصفة إشعاعية منذ عام 2017، وفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لـ NOAA (SWPC). يمكن أن تشكل هذه الأنواع من الأحداث خطر التأثير على عمليات الإطلاق الفضائية والأقمار الصناعية، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تعطيل إشارات الراديو ذات الموجات القصيرة.
تُظهر صورة الشمس الخضراء ذات الألوان الزائفة عمودًا كبيرًا من الضوء الأبيض ينفجر من حافتها الجنوبية الشرقية.
التوهجات الشمسية عبارة عن رشقات نارية مكثفة من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينشأ من البقع الشمسية على سطح شمسنا. يتم تصنيفها إلى مجموعات بأحرف (X وM وC وB وA) وفقًا لحجمها، وتكون توهجات الفئة X هي الأقوى. ضمن كل فئة من هذه الفئات، تشير الأرقام من 1 إلى 10 (وما بعدها بالنسبة للتوهجات من الفئة X) إلى القوة النسبية للتوهج. وهذا يعني أن مشاعل الفئة M مثل هذه أضعف بعشر مرات من مشاعل الفئة X ولكنها أقوى بعشر مرات من مشاعل الفئة C.

كما حدث توهج شديد من أعلى فئة (X1.5). وتسببت التوهجات الأربعة في تعطل الاتصالات اللاسلكية عالية التردد.

ووفقا لبيانات الطقس الفضائي، كان مستوى تأثير انبعاثات الأشعة السينية الشمسية على الغلاف الأيوني للأرض بعد هذه التوهجات، عند مستوى R3 (قوي)، وأعلى مستوى هو R5 (شديد).

وفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لمختبر علم الفلك الشمسي بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية احتل التوهج من الدرجة X الذي حدث يوم الاثنين، المرتبة 16 في قائمة أكبر التوهجات لهذا العام.

وتقسم التوهجات الشمسية، اعتمادا على قوة الأشعة السينية، إلى خمس فئات: A وB وC وM وX. ويقابل الحد الأدنى للفئة A0.0 قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو وات على متر مربع. وتزداد شدتها عند الانتقال إلى الحرف التالي، بمقدار 10 مرات. وتكون هذه التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها، التي تصل إلى الأرض، إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

اقرأ أيضا:

16 صورة ساحرة للشمس في قمة مجدها وجنونها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى