اخبار

الرئيس الأوكراني يعتزم لقاء نظيره التركي في إسطنبول


11:20 ص


الجمعة 08 مارس 2024

كييف- (د ب أ)

يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق اليوم الجمعة محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول.

وجاء في إعلان صادر عن مكتب الرئاسة التركية في وقت متأخر من مساء الخميس، أن موضوع المحادثات الرئيسي سيكون الحرب الروسية في أوكرانيا، المستمرة منذ أكثر من عامين.

وتهدف المحادثات إلى مناقشة سبل تحقيق “السلام الدائم في المنطقة”. ولم يصدر تأكيد من المكتب الرئاسي في كييف بشأن الزيارة .

وتعتزم أنقرة أيضا مناقشة استمرار اتفاق حبوب البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو 2022، والذي بموجبه قدمت روسيا ضمانات أمنية لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ومع ذلك، بعد انتهاء الاتفاقية في يوليو 2023، أنشأت كييف ممرا خاصا بها على طول الساحل يمكن من خلاله لسفن الشحن الرسو بأمان في الموانئ الأوكرانية.

وتمكنت أوكرانيا من إبعاد أسطول البحر الأسود الروسي عن الجزء الغربي من البحر الأسود، وذلك بشكل أساسي من خلال هجمات المسيرات البحرية، مما جعل هذا الممر متاحا. ووفقا لكييف، فإن الصادرات البحرية من الموانئ الثلاثة المحيطة بمدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا عادت بالفعل إلى مستويات ما قبل الحرب بحلول يناير الماضي.

وتتصدى أوكرانيا للغزو روسي واسع النطاق على مدار أكثر من عامين بمساعدة غربية.

وجددت أنقرة مؤخرا عرضها بأنها مستعدة لإستضافة مفاوضات سلام روسية أوكرانية، على الرغم من أن تركيا تدعم أيضا كييف بإمدادات الأسلحة، وتحتاج أوكرانيا بشكل عاجل إلى استعادة مخزوناتها من قذائف المدفعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى