مقالات

الأردن تتحرى هلال شوال الثلاثاء


07:39 م


الإثنين 08 أبريل 2024

كـتب- علي شبل:

دعا مفتي عام المملكة الأردنية، الدكتور أحمد الحسنات، إلى تحري هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء.

وأعلن الحسنات، في بيان مساء اليوم الاثنين، عن فتح مكاتب الإفتاء أبوابها في جميع أنحاء المملكة غداً لاستقبال المواطنين للإدلاء بشهادتهم حول رؤية الهلال.

كانت 6 دول عربية أعلنت الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، هي السعودية وقطر والإمارات ولبنان واليمن، وفلسطين

أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أنّ يوم غدٍ الثلاثاء 9 أبريل، هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1445هجري، وأنّ يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت المحكمة العليا السعودية، مساء اليوم الاثنين، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأعلنت دولة الإمارات أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان ويكون الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن مفتي لبنان أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان ويكون الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فيما أعلنت ‏وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي العراق، اعلن الوقف السني العراقي واقليم كوردستان، موعد عيد الفطر.

وأكد المجمع الفقهي العراقي وديوان الوقف السني عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال، وعليه يكون يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كانت إيران استبقت الدول العربية والإسلامية، وأعلنت عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

أعلن مكتب المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر.

وقال مكتب خامنئي: إنه “يمكن رؤية هلال شوال مساء غد الثلاثاء، وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد الإيراني؛ فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر”.

يُشار -وفق “روسيا اليوم”- إلى أنه بعد مدة طويلة بسبب فيروس كورونا، يؤم المرشد هذه المرةَ صلاة عيد الفطر، وسيلقي خطبتها، ومن المحتمل أن يتطرق في خطبته إلى “الحرب في غزة؛ فضلًا عن ملفات إقليمية ودولية وأخرى داخلية”.

وعلى صعيد تحديد أول أيام العيد في مصر، حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد أول أيام عيد الفطر 2024 في مصر.

توقع البحوث الفلكية، أن يبدأ شهر شوال يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وذلك وفقا للحسابات الفلكية لاستطلاع هلال شهر شوال 1445هـ، على أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال اليوم الإثنين 29 رمضان 1445.

كان مركز الفلك الدولي أكد، في بيان سابق، استحالة رؤية هلال شوال اليوم الإثنين، ليكون يوم غد الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان المعظم، وذلك في كل البلاد العربية، ومعظم البلاد الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى