مقالات

كيف اعرف فقر الدم من العين

كيف اعرف فقر الدم من العين، يعتبر فقر الدم من الاضطرابات الشائعة التي تصيب 60% من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنةً بالرجال، يتظاهر فقر الدم بالعديد من الأعراض والعلامات التي تساعد على كشفه وتشخيصه، فكيف اعرف فقر الدم من العين، هذا ما سيتم التطرق إليه من خلال موقع ، وذلك في السطور القادمة.

كيف اعرف فقر الدم من العين

كيف اعرف فقر الدم من العين، يعتبر فقر الدم من الأمراض التي تعبر عن نفسها من خلال عدد من الأعراض والعلامات التي يمكن ملاحظتها في العديد من أعضاء الجسم وأجهزته، ومن أهم علامات فقر الدم في العين ما يلي:[1]

شحوب الجفون السفلية للعين

يترافق فقر الدم مع نقص التروية الدموية الواصلة إلى أعضاء الجسم المختلفة مثل الجلد والعين وغيرها، ويتظاهر ذلك على شكل شحوب في المخاطية المبطنة للجفن السفلي، إذ يقوم الطبيب بقلب الجفن لملاحظة لون المخاطية الداخلية الذي يكون أحمر وردي في الحالة الطبيعية، ويتحول إلى الأبيض الباهت والشاحب عند الإصابة بفقر الدم.

اصفرار بياض العين

يمكن التوجه إلى الإصابة بفقر الدم من خلال ملاحظة لون بياض العين إذ يتحول إلى اللون الأصفر عند مرضى فقر الدم الانحلالي، وينتج اللون الأصفر في هذه الحالة عن تكسر كريات الدم الحمراء وانحلالها منتجةً مادة تُسمى البيليروبين التي تتراكم ضمن أعضاء الجسم المختلفة كالعين والكبد والجلد وغيرها، ومن الجدير بالذكر بأن اللون الأصفر داخل العين يزداد وضوحًا في حال وجود إصابة في الكبد الذي يتخلص عادةً من جزء كبير من الصباغ الأصفر أو ما يُسمى البيلروبين.

وجود هالات سوداء تحت العين

تعتبر الهالات السوداء تحت العين من أهم العلامات التي تساعد على اكتشاف الإصابة بفقر الدم، إذ يمكن ملاحظتها لدى 70% من الشابات المصابات، ويجب التنويه بأن فقر الدم قد لا يكون المسبب الأساسي لها، ولكنه يفاقم المشكلة ويزيد فرق اللون بين الجلد تحت العين والمناطق المحيطة به، وهنا يساعد علاج الاضطراب الدموي السابق على تخفيف الهالات وتحسين مظهرها، ولكنها لن تختفي بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: اعراض فقر الدم عند الاطفال وانواعه وطرق تشخيصه وعلاجه والوقاية من حدوثه

كيف أعرف أن عندي فقر دم بدون تحليل

يتظاهر فقر الدم بالعديد من الأعراض والعلامات التي يمكن ملاحظتها من قبل المريض والطبيب، وبالتالي تساعد على التوجه للإصابة بفقر الدم دون إجراء التحاليل الدموية النوعية، ومن أهم هذه الأعراض والعلامات:[2]

  • التعب والإنهاك حيث يعجز مريض فقر الدم عن القيام بالأعمال والنشاطات البدنية المعتادة أو يتعب بعد البدء بالعمل بوقت قصير.
  • شحوب لون الجلد وخاصةً الأغشية المخاطية للعين وباطن الفم، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة من قبل الطبيب.
  • الشعور بضيق في النفس عند القيام بأي جهد، وقد يصاب مريض فقر الدم الشديد بزلة تنفسية في وقت الراحة أيضًا.
  • انخفاض ضغط الدم الشرياني مما قد ينتج عنه دوخة ودوار ونوبات إغماء لدى بعض المرضى.
  • احمرار اللسان والتهاب الحواف الداخلية له، ويظهر هذا العرض لدى فئة قليلة من مرضى فقر الدم.
  • شهوة الغرائب مثل التراب والصابون والمنظفات، وبالتالي يجب مراقبة مرضى فقر الدم الذين يبدون الميول السابق.
  • برودة اليدين والقدمين بسبب نقص كمية الدم الوارد إليهما، وتعتبر هذه المعاناة شائعة لدى مرضى فقر الدم.
  • الكسل والميل للنوم، وذلك بسبب فقدان الطاقة اللازمة للقيام بأي نشاط اجتماعي.

شاهد أيضًا: كيف أعرف فقر الدم من اليد

كيف أعرف فقر الدم من الأظافر

يمكن ملاحظة بعض التغيرات التي تظهر على أظافر الأشخاص المصابين بفقر الدم؛ مما يساعد على التوجه إلى المرض وبالتالي الالتزام بالخطة العلاجية المناسبة له، ومن أهم هذه التغيرات:

  • شحوب الجلد الموجود تحت الظفر، إذ يتحول لونه من الوردي الفاتح إلى الأبيض الشاحب.
  • ضعف الأظافر وتشققها، كما يعاني مريض فقر الدم من التكسر المتكرر للأظافر والنمو البطيء لها.
  • تغير شكل الظفر الذي يتحول إلى الشكل المقعر، ويُطلق على هذه الحالة اسم الأظافر ملعقية الشكل المميزة للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

شاهد أيضًا: هل فقر الدم يسبب الوسواس

كيف أعرف فقر الدم من الدورة الشهرية

سيتم التطرق إلى أهم اضطرابات الدورة الشهرية المرافقة لفقر الدم في مقال “كيف اعرف فقر الدم من العين” حيث تعاني المرأة المصابة بفقر الدم بنقص الحديد خلال فترة الطمث مما يلي:

  • النزف الغزير الذي يترك المرأة في وضع غير مريح، وقد يسبب لها الإحراج عند التواجد في الأوساط الاجتماعية المختلفة.
  • ظهور خثرات قاتمة اللون في الدم النازف مما قد يقلق المرأة ويدفعها إلى زيارة الطبيب على الفور.
  • التعب الشديد وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية المعتادة خلال فترة الحيض مما قد يؤثر على إنتاجية المرأة في عملها ودراستها.
  • الميل للنوم والبقاء في السرير طوال اليوم، وقد تمر المرأة بتقلبات مزاجية تؤثر على علاقاتها الاجتماعية والعاطفية.

شاهد أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير … الأعراض والأسباب والأنواع

أعراض فقر الدم النفسية

لا تقتصر أعراض فقر الدم على الناحية الجسدية فقط، بل ينعكس على الحالة النفسية للمرأة بشكل واضح، ومن أهم أعراض فقر الدم النفسية ما يلي:[3]

  • التوتر والقلق حيث تكون الحالة النفسية لمريض فقر الدم غير مستقرة؛ مما يتسبب بظهور تقلبات مزاجية مزعجة له وللأشخاص المقربين منه.
  • تدني الحالة المزاجية والاكتئاب الذي قد يكون شديداً لدى بعض المرضى، ويؤثر على نوعية حياتهم وقدرتهم على التواصل مع البيئة المحيطة بهم.
  • شهوة الغرائب وهي حالة غريبة تصيب نسبة كبيرة من مرضى فقر الدم حيث يشعر المريض برغبة ملحة في تناول الصابون والتراب وغيرها.
  • ضعف الذاكرة وتشوش الذهن حيث يعاني مريض فقر الدم من تدني القدرات التعليمية والإجهاد بعد القيام بأي نشاط ذهني.
  • تدني القدرة العقلية وهي حالة نادرة تظهر لدى فئة قليلة من مرضى فقر الدم الشديد، وقد تم ملاحظتها بشكل خاص لدى المسنين المصابين بالاضطراب الدموي السابق.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف فقر الدم من العين، كما تم التطرق إلى الأعراض العامة لفقر الدم والتغيرات التي تظهر على أظافر الأشخاص المصابين بالإضافة إلى اضطرابات الدورة الشهرية المرافقة لفقر الدم، وأخيرًا تم ذكر أهم الاضطرابات النفسية المرافقة لفقر الدم.

المراجع

  1. ^
    blog.google , Detecting hidden signs of anemia from the eye , 27/08/2022
  2. ^
    mayoclinic.org , Anemia , 27/08/2022
  3. ^
    sharecare.com , Can IronDeficiency Anemia Impact Your Mental Health? , 27/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى