منوعات

احذر.. طقطقة رقبتك قد تؤدي إلى حالة مميتة


01:24 م


الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

كتب – سيد متولي

حذر خبير بريطاني من أن طقطقة رقبتك قد تؤدي إلى حالة مميتة، وسواء كان ذلك نتيجة للانحناء أمام شاشة الكمبيوتر لمدة ثماني ساعات يوميًا أو نتيجة نوم مرهق، فمن المحتمل أنك قد شعرت بتصلب وألم العضلات في رقبتك في وقت ما.

في حين أنه قد يكون من المغري الاستسلام للرغبة في طقطقة رقبتك للحصول على راحة مؤقتة، فقد أصدر طبيبا تحذيرًا ضد هذه الممارسة الشائعة.

ومما يثير القلق أن طقطقة رقبتك قد تعرضك لخطر الكسور وحتى السكتة الدماغية، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وكشف الطبيب إيفر أرياس، الذي يعمل على كشف الخرافات الطبية وتقديم النصائح، عبر تطبيق، تيك توك، لماذا لا ينبغي أبدًا طقطقة رقبتك.

وألقى الطبيب الضوء على قصة مريضة تبلغ من العمر 20 عامًا دخلت غرفة الطوارئ بعد أن حاولت طقطقة رقبتها.

وأوضح أنه عندما حاولت المرأة طقطقة رقبتها للمرة الثانية، سمعت “فرقعة”، مما سبب لها ألما شديدا.

وقال أرياس: “وجدنا أن المريضة مصابة بكسر في العنق، في الأساس، تم تشخيص إصابتها بمتلازمة فرط الحركة، ولهذا السبب كانت شديدة الحركة”.

“ما حدث هو أنها انتهى بها الأمر إلى ثني رقبتها أكثر من اللازم وبدأت تعاني من كسر، وبمجرد كسر رقبتك، سيعتمد علاجك على شدة الكسر”، كما يشرح.

وتشرح الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام، أنه يمكن علاجك بدعامة عنق التي يتم ارتداؤها لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع أو تحتاج إلى إجراء عملية جراحية والاستعانة بجبيرة صلبة لعدة أشهر.

ومما يثير القلق أن كسر الرقبة ليس هو النتيجة المخيفة الوحيدة لطقطقة الرقبة، وفقًا للطبيب.

وعبر حسابه على تيك توك، وصف أرياس أيضًا دراسة حالة أخرى لرجل ذهب إلى معالج تقويم العظام ليكتشف لاحقًا أنه مزق شريانه.

وأضاف الطبيب: “من المهم أن تفهم أنه إذا طقطقت رقبتك، وإذا ذهبت إلى معالج تقويم العظام، فهناك موقفان يمكن أن تضع نفسك فيهما، أرى أنه في بعض الأحيان يأتي الناس مصابين بسكتات دماغية، وكان لديهم معالج تقويم العظام يضغط على برقبتهم، وانتهى بهم الأمر إلى إصابتهم بتشريح الشريان الفقري الذي تسبب في إصابتهم بسكتة دماغية”.

“لذلك من المهم إذا كنت ستذهب إلى معالج تقويم العظام، أن تقول له: “لا تطقطق رقبتي، يمكنك أيضًا أن تتسبب في إصابة الشريان الفقري الخاص بك أو إصابات أخرى في الأوعية الموجودة في بنية الرقبة، نأمل أن تستعين بهذه المعلومات حتى لا تتسبب في كسر رقبتك”، كما يحذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى