رياضة

“معظمها كوميدي”.. كيف رصدت السينما المصرية حياة لاعبي كرة القدم؟


06:42 م


الخميس 05 أكتوبر 2023

كتبت-هند عواد

ارتبطت كرة القدم بحياة الجماهير المصرية ولا يخلوا حديثهم اليومي منها، لم يتوقف الأمر هنا إذ لم تغفل السينما المصرية رصد ارتباطهم باللعبة الأشهر، وظهر هذا في عدة أفلام، غلب على معظمها الطابع الكوميدي.

“الزمهلاوية”.. يعد من أشهر الأفلام المصرية الكوميدية تجسيدًا للعلاقة بين مشجعي القطبين وخلافاتهم المستمرة، تدور أحداث الفيلم حول عائلتي “شحاتة حسين” صلاح عبد الله، و “سليم أبو نولس” عزت أبو عوف، الذي ينتمي أحدهما إلى الزمالك والآخر إلى الأهلي وظهر فيه عدد من نجوم الأهلي والزمالك حينها مثل عمرو زكي ومحمد ناجي جدو.

استعرض الفيلم الآخر “العالمي” حياة لاعب كرة القدم والظروف المحيطة به وحلم الاحتراف الخارجي بالإضافة إلى طموح الوصول إلى كأس العالم، ظهر فيه الفنان يوسف الشريف “مالك” لاعب كرة قدم يواجه صعوبات مع والده الذي يرفض الفكرة.

يعد فيلم “غريب في بيتي” من ضمن الأفلام التي ناقشت المشاكل التي تواجه لاعب كرة القدم في الثمانينات، وجسد شخصية نور الشريف شخصية ” شحاتة أبو كف” الذي واجه صعوبة في الحصول على مسكن بالإضافة لمشكلة العلاقات الغرامية للاعبين.

كما ناقش فيلم “4-2-4” الدوري المصري من زواية أخرى وهو ما يعرف بدوري الشركات، إذ يعرض الفيلم حياة فريق كرة قدم من عمال المصنع.

وشارك في بطولته الفنانين، يونس شلبي، سمير غانم، عدوية، لبلبة، وآخرين.

واستعرض” أنوكل زيزو حبيبي” حياة لاعب كرة القدم كبطل خارق، حصل على خلطة سحرية ليسجل الأهداف، جسد محمد صبحي شخصية “زيزو”.

وجاء فيلم “الحريف” مقتبسا عن حياة لاعب كرة “الشراب” سعيد الحافي، وجسد شخصيته الفنان عادل إمام باسم “فارس” الذي يلعب بنظام المراهنة في الشوارع والساحات الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى