تقنية

كتاب جديد يطرح سؤالا صعبا: ما هي لغة الكائنات الفضائية؟


03:26 م


الخميس 25 يناير 2024

بدأ علماء الأحياء وعلماء الأنثروبولوجيا واللغويون وغيرهم من الخبراء المتخصصين في اللغة والتواصل محاولات لاستكشاف الشكل الذي قد تبدو عليه اللغة غير البشرية خارج الأرض، وما إذا كنا قادرين على فهمها.

عالم الأحياء الفلكية دوجلاس فاكوتش هو رئيس مؤسسة مراسلة الذكاء خارج الأرض في سان فرانسيسكو. وهو محرر مشارك مع جيفري بونسكي لمجلد جديد بعنوان “علم اللغات الأجنبية: نحو علم لغة خارج الأرض”.

ويرتكز الكتاب على ما هو معروف عن لغة الإنسان وأنظمة التواصل الحيواني، لكنه يقدم اقتراحات حول ما يمكن أن نجده إذا واجهنا ذكاءً غير أرضي.

لأكثر من 6 عقود، انخرط العلماء في البحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض، واستمعوا إلى الإشارات باستخدام التلسكوبات الراديوية – ويمكن أن ينجحوا غدًا، كما قال فاكوتش لموقع Space.com.

وقال فاكوتش: “قد نواجه صعوبة في فهم رسالة من حضارة مجهولة، ويمكن أن يوفر اللغويون المفتاح لفك الشفرة.. إن التوصيات الصادرة عن كتابنا الجديد تشكل الطريقة التي سنقول بها: مرحبًا أيها الكون”.

سلط فاكوتش الضوء على أهمية توصيل نوايانا باعتبارها السمة المميزة والأساس المنطقي لرسائلنا. ويقول: “السؤال الرئيسي الآخر هو ما إذا كانت القواعد النحوية العالمية من النوع الذي نراه عبر اللغات على الأرض ستكون صحيحة أيضًا على نطاق أوسع في الكون”.

وأشار فاكوتش إلى أن أحد الاعتراضات الشائعة على المشروع هو أننا قد ننبه كائنات فضائية معادية لوجودنا ونثير غزوًا أجنبيًا.

وقال فاكوتش: “في الواقع، أي حضارة لديها القدرة على السفر بين النجوم لديها أيضًا التكنولوجيا اللازمة لالتقاط إشارات الراديو والتلفزيون العرضية التي كانت تتسرب إلى الفضاء خلال القرن الماضي”.

وأضاف فاكوتش: “لذا فإن أي كائن فضائي يلتقط رسائلنا المستهدفة لن يتفاجأ بمعرفة وجودنا”. “لكن ما سيفاجئهم هو أننا نحاول بدء محادثة. هذا هو الهدف الأساسي من المشروع – لتوضيح نيتنا في إجراء الاتصال الأول”.

وقال فاكوتش إن الرسائل التي أرسلناها إلى الفضاء حتى الآن اعتمدت على مبادئ ربما تكون عالمية للرياضيات والعلوم كنقطة انطلاق. “ولكن ربما يكون هناك شيء أكثر أساسية. قبل وقت طويل من حصول البشر على الرياضيات والعلوم، كانت لدينا لغة. وربما ينطبق الشيء نفسه على الكواكب التي تدور حول نجوم أخرى”.

في النهاية، يعتقد فاكوتش أن فكرة أنه يجب علينا الاختيار بين الرياضيات والعلوم من ناحية، أو اللغة من ناحية أخرى، هي في حد ذاتها فكرة تبسيطية للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى