تقنية

اكتشاف مخيف.. العثور على جزيئات بلاستيك داخل قلب الإنسان


01:42 م


الأحد 13 أغسطس 2023

توصلت دراسة أجراها فريق من العلماء في مستشفى العاصمة الصينية بكين، إلى نتائج مثيرة للقلق، بعد العثور على لدائن بلاستيكية في قلب الإنسان.‏

وحلل العلماء أنسجة القلب لـ15 مريضا، خضعوا لجراحة القلب والأوعية الدموية، وفقا للدراسة التي نشرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية.

وحسب الدراسة فإنه “يمكن أن تدخل اللدائن الدقيقة، التي يقل عرضها عن 5 ملليمترات، أو بحجم ممحاة قلم الرصاص، إلى جسم الإنسان من خلال الفم والأنف، وتجاويف الجسم الأخرى”.

كان الطبيبان، كون هوا، وجيوبين يانج، وفريقهما العلمي يحاولان التأكد مما إذا كانت هذه الجسيمات يمكن أن تدخل أنظمة القلب والأوعية الدموية للأشخاص من خلال التعرض المباشر وغير المباشر.

وفحص الفريق أنسجة القلب للمرضى، وعينات الدم من نصف المشاركين، ليكتشفوا وجود القطع البلاستيكية الدقيقة الفردية في معظم عينات الأنسجة، والتي يتراوح عددها بين العشرات والآلاف، بل ووجدوا عينات بلاستيكية في جميع عينات الدم، وعُثر على 9 أنواع من البلاستيك في 5 أنواع من أنسجة القلب.

كما وجدت الدراسة أدلة، تشير إلى أن “بعض المواد البلاستيكية الدقيقة تم إدخالها دون قصد إلى الأشخاص، أثناء العمليات الجراحية”.

وتشمل المواد البلاستيكية التي عثر عليها في 3 أجزاء مختلفة من القلب، بولي (ميثيل ميثاكريلات)، وهو بلاستيك يستخدم عادة كبديل للزجاج، وقال الباحثون إن “هذه الجسيمات لا يمكن أن تُفسر بأنها جاءت نتيجة التعرض العرضي أثناء الجراحة”.

كما عثر على الـ”بولي إيثيلين تيريفثاليت”، الذي يستخدم في حاويات الملابس والأغذية، والـ”بولي فينيل كلوريد”، المنتشر في إطارات النوافذ وأنابيب الصرف، والطلاء، وغير ذلك.

وانتهى فريق الدراسة إلى أن اكتشاف البلاستيك الدقيق في الجسم البشري ينذر بالخطر، وأنه لابد من إجراء المزيد من الدراسات، للتحقيق في كيفية دخولها إلى أنسجة القلب، والتأثيرات المحتملة للبلاستيك على التشخيص طويل الأمد بعد جراحة القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى