اخبار

إيران تستولي على ناقلتي نفط يونانيتين.. وأثينا تتهم طهران بالقرصنة

بعد وقت قصير من تلويح طهران بمعاقبة أثينا، رداً على احتجاز ناقلة نفط إيرانية قرب اليونان الأسبوع الماضي ومصادرة شحنتها، أكد الحرس الثوري الإيراني، مساء الجمعة، احتجاز سفينتين يونانيتين (برودينت وريور، ودلتا بوسيدون) أثناء إبحارهما في المياه الإقليمية بالخليج العربي بزعم انتهاك القواعد البحرية.

وهدد الحرس الثوري بالاستيلاء على 17 ناقلة يونانية تتواجد في المنطقة كذلك، وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية الرسمية عن مصدر مطلع.

من جانبه، ذكر موقع لويد ليست لأخبار الشحن البحري، أن قوات إيرانية صعدت على متن الناقلة (برودينت وريور) التي ترفع علم اليونان، ولاحقاً تم قطرها نحو ميناء بندر عباس، مشيرا إلى أنها كانت تحمل شحنة نفط من ميناء البصرة العراقي إلى الولايات المتحدة.

كما قال إن الناقلة ذاتها تحمل 24 شخصا من اليونان والفلبين. فيما ذكرت مواقع شحن أن الناقلتين تحملان طاقما من 49 شخصا.

نفط من العراق.. وقطر

بدوره، كشف موقع تانكرز تراكرز الذي يتتبع حركة السفن، أن الناقلتين تحملان نفطا من العراق وقطر، مضيفاً “نتوقع رسو ناقلتي النفط اليونانيتين في بندر عباس”.

كذلك، كشفت مصادر أن الحرس الثوري استخدم مروحية للسيطرة على الناقلة اليونانية (دلتا بوسيدون).

أثينا: طهران استخدمت العنف

في المقابل، اتهمت وزارة الخارجية اليونانية في بيان، إيران الجمعة بممارسة القرصنة، وقدمت احتجاجا رسميا للسفير الإيراني لدى أثينا، بسبب قيام القوات الإيرانية بما وصفته “احتجازا عنيفا” لسفينتين ترفعان علم اليونان في الخليج العربي.

ودعت اليونان للإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميهما، مشيرة إلى أن 9 من طاقم الناقلتين هم يونانيون.

أميركا تدخل على الخط

إلى ذلك، أعلن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية في الشرق الأوسط الجمعة أنه يبحث في تقارير تفيد بأن إيران احتجزت ناقلتي نفط يونانيتين بعد أن هددت طهران باتخاذ إجراءات عقابية بحق أثينا بسبب احتجازها إحدى ناقلات النفط الإيرانية.

وأبلغ القبطان تيموثي هوكينز، المسؤول بالأسطول الخامس، الأسوشييتد برس بأن البحرية الأميركية تواصل التحقيق في الواقعة. ولم يخض في التفاصيل.

تهديد بإجراءات عقابية

هذا وكانت طهران لوحت اليوم باتخاذ إجراءات عقابية ضد اليونان ردا على مصادرتها شحنة نفط إيرانية قالت إنها ستسلّم حمولتها للولايات المتحدة، وفق ما نقلته “رويترز”.

كما طالبت خارجية إيران بالإفراج عن ناقلة النفط (لانا)، معتبرة أن ذلك يشكّل “انتهاكاً” للقوانين الدولية.

من جانبها، أعلنت أثينا الأربعاء أنها ستسلّم واشنطن حمولة نفط إيراني كانت على متن ناقلة احتجزتها السلطات اليونانية بناء على طلب القضاء الأميركي.

ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة قرب اليونان – رويترز

يذكر أنه في 19 نيسان/أبريل احتجزت السلطات اليونانية قبالة جزيرة إيفيا ناقلة النفط الروسية “بيغاس” (تغيّر اسمها بعد أيام إلى “لانا”)، وذلك تنفيذاً لعقوبات صادرة من الاتحاد الأوروبي على خلفية العملية الروسية في أوكرانيا.

أتت تلك الخطوة تنفيذاً لتشديد العقوبات الأميركية والغربية على روسيا جراء العملية التي أطلقتها في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي من جهة، ومن جهة أخرى تماشياً مع العقوبات التي لا تزال تفرضها واشنطن على طهران، لاسيما في ما يتعلق بالنفط، منذ انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي الموقع عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى