اخبار

بوريل: انهيار الاتفاق النووي قد يمكّن إيران من حيازة سلاح نووي

حذر مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، من أن انهيار الاتفاق النووي قد يمكِّن إيران من حيازة سلاح نووي.

وقال بوريل، خلال كلمة ألقاها في محاضرة ببروكسل، إن دول المنطقة ترفض حيازة إيران السلاح النووي، مشيراً إلى أن استعادة الاتفاق النووي ستمكِّن من حل بعض مشاكل المنطقة وليس كلها.

من مفاوضات فيينا

وتُبذل حالياً جهود دبلوماسية لكسر الجمود الحاصل في مباحثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب.

وأتاح الاتفاق المبرم عام 2015 رفع عقوبات كانت مفروضة على إيران، في مقابل تقييد برنامجها النووي. إلا أن مفاعيله باتت في حكم الملغاة منذ انسحاب واشنطن منه وإعادة فرضها عقوبات على طهران، في مقابل تراجع الأخيرة عن التزامات بموجبه.

منشأة نووية إيرانية شرق طهران (أرشيفية)

منشأة نووية إيرانية شرق طهران (أرشيفية)

وسعياً لإعادة تفعيل هذا الاتفاق، بدأت إيران والقوى الكبرى في أبريل 2021، مباحثات شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

وعلّقت المباحثات رسميا في مارس الماضي، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات “الإرهابية” الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى