اخبار

“بزيادة 200 ألف فدان”.. الزراعة تكشف جهود الحكومة لزيادة المساحات المزروعة من القمح


11:32 ص


الأحد 23 مايو 2021

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور رضا محمد علي، رئيس الحملة القومية للقمح بوزارة الزراعة، إن المساحات المزروعة من القمح وصلت إلى 3.4 مليون فدان هذا العام، بزيادة عن العام الماضي بحوالي 200 ألف فدان، مشيرًا إلى أن ذلك ينعكس على المحصول المتوقع، والذي يبلغ حوالي 10 إلى 10.5 مليون طن قمح.

وأضاف “محمد علي” في مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح” على فضائية “دي إم سي” اليوم الأحد، أن الاستهلاك العالمي مقارنة بالاستهلاك المحلي يكاد يكون الضعف وهو ما ينعكس على استخدامتنا واستهلاكنا، موضحًا أن استهلاكنا من القمح من حوالي 15 إلى 20 مليون طن.

وتابع، أن الاكتفاء الذاتي المحصول المتوقع من القمح الذي يبلغ حوالي 10 إلى 10.5 مليون طن قمح يمثلوا حوالي 55 % اكتفاء والـ 45 % المتبقية يتم استيرادها من الخارج، موضحًا أن تطور الانتاجية من الثمانينات إلى عام 2020 يعتبر إنجاز بكل المقاييس، في ظل تضاعف عدد السكان وقلة المساحات المزروعة بالقمح.

وأردف، رئيس الحملة القومية للقمح بوزارة الزراعة، أنه من خلال الحملات القومية أًصبح في جميع حقول قرى مصر هناك أكثر من 8 آلاف حقل إرشادي للتواصل مع المزارعين وتعليمهم من خلال المدارس الحقلية والندوات الإرشادية كيفية تطبيق التوصيات الفنية وطرق الزراعة الجديدة، والتي منها زراعة المصاطب التي توفر نسبة حوالي من 20 إلى 25 % من المياه وتوفر التقاوي، وتزيد كفاءة التسميد وتزيد المحصول.

وأوضح “علي”: “المزارع عمره ما هيقبل على طريقة جديدة إلا إذا كانت بتعطي له زيادة في المحصول بنسبة لا تقل عن 20 %”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى