مقالات

سيارات سوزوكي في مصر هندية أم يابانية؟!


04:43 م


الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

كتب – محمود أمين:

كشفت شركة مودرن موتورز الوكيل الحصري لعلامة سوزوكي في مصر، عن أسعار النسخة الأحدث من السيارة جراند فيتارا الرياضية متعددة الاستخدامات العائلية، فرونكس الكروس أوفر بداية سبتمبر الجاري، يقدم الوكيل السيارات الجديدة هندية المنشأ، فما علاقة سوزوكي اليابانية بماروتي الهندية؟!.

شركة سوزوكي موتور اليابانية، هي شركة تصنيع سيارات يابانية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في هاماماتسو، شيزوكا .

تقوم سوزوكي بتصنيع السيارات والدراجات النارية ومركبات ATV، المحركات البحرية ومجموعة متنوعة من محركات الاحتراق الداخلي الصغيرة، في عام 2016 احتلت سوزوكي المركز الحادي عشر من حيث أكبر صانع إنتاجًا للسيارات بجميع أنحاء العالم.

تمتلك سوزوكي 35 منشأة إنتاج في 23 دولة، و133 موزعًا في 192 دولة، ويبلغ حجم مبيعات السيارات في جميع أنحاء العالم هو العاشر عالميًا، حجم المبيعات المحلية -باليابان- هو الثالث.

دخلت سوزوكي اليابانية في العديد من الشراكات والاستثمارات بالدول الخارجية طوال تاريخها وأسست وشاركت واستحوذت على شركات مثل، شركة سوزوكي موتور الأمريكية، شركة باك سوزوكي موتور المحدودة الباكستانية، شركة سوزوكي كندا، سوزوكي جي بي بي إل سي-إيرلندا، سوزوكي إندوموبيل موتور- إندونيسيا.

ومن استثماراتها أيضًا سوزوكي للدراجات النارية بالهند، ماروتي سوزوكي الهندية، المجرية سوزوكي، سوزوكي إندوموبيل موتور، باك سوزوكي موتورز، باري سوزوكي، سوزوكي الصين، سوزوكي موتور غوجارات، سوزوكي للدراجات النارية الهند المحدودة، شركة سوزوكي ميانمار للسيارات المحدودة.

ويقدم الوكيل المحلي في مصر جميع سيارات سوزوكي قادمة من الهند –ماروتي سوزوكي- التي يقع مقرها في جورجاون ، هاريانا، هي شركة تصنيع سيارات هندية تمتلكها شركة صناعة السيارات اليابانية سوزوكي موتور كوربوريشن.

تمتلك شركة سوزوكي موتور اليابانية 54.2% من ماروتي سوزوكي والباقي مملوك من قبل العديد من المؤسسات العامة والمالية الهندية. تأسست الشركة في عام 1981. نستعرض فيما يلي سيارات سوزوكي “الملاكي” في مصر التي يصل عددها لـ10 سيارات تتنوع بين فئات هاتشباك وسيدان ورياضية متعددة الاستخدامات وكروس أوفر، سيارة أراضي وعرة:

سوزوكي إسبريسو

تتوفر النسخة المزودة بناقل حركة يدوي بسعر رسمي 365.000 جنيها، لم يكشف الوكيل المحلي عن أسعار نسخة ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعد.

سوزوكي سيليريو

سوزوكي سيليريو تقدم محلياً بـ 4 فئات بسعر رسمي يبدأ من 400 ألف جنيه، 410 ألف جنيه، الفئة الثالثة 420 ألف جنيه، الفئة الرابعة 490 ألف جنيه.

سوزوكي ديزاير

تقدم سوزوكي ديزاير بـ 3 فئات بسعر رسمي يبدأ من 430 ألف جنيه، والفئة الثانية بسعر 530 ألف جنيه، والفئة الثالثة بسعر 545 ألف جنيه.

سوزوكي سويفت

تقدم سوزوكي سويفت بـ 4 فئات بسعر رسمي يبدأ من الفئة الأولى 570 ألف، الفئة الثانية بسعر 590 ألف جنيه، والفئة الثالثة بسعر 605 ألف جنيه، والفئة الرابعة 625 ألف جنيه.

سوزوكي سياز

تقدم سياز موديل بسعر يبدأ من 635 ألف جنيه، الثانية مقابل 685 ألف جنيه.

سوزوكي إرتيجا

تقدم سوزوكي إرتيجا بفئة واحدة من التجهيزات بسعر 830 ألف جنيه.

سوزوكي بالينو

تتوفر سوزوكي بالينو بفئة واحدة من التجهيزات بسعر 800 ألف جنيه.

سوزوكي فرونكس

توفر السيارة بثلاث فئات من التجهيزات بأسعار رسمية تبدأ من مليون و150 ألف جنيه والفئة الثانية مليون و250 ألف جنيه، أما الفئة الثالثة تقدم بسعر رسمي مليون و300 ألف جنيه.

سوزوكي جراند فيتارا

تقدم السيارة بفئتين من التجهيزات بسعر رسمي يبدأ من مليون و500 ألف جنيه وبصل إلى مليون و550 ألف جنيه للفئة الثانية المطلية باللونين.

سوزوكي جيمني

تقدم سوزوكي جيمني في مصر بفئتين من التجهيزات بسعر رسمي يبدأ من 985 ألف جنيه، الثانية بسعر 995 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا:

العاصفة دانيال في مصر.. كيف تتصرف إذا فاجأتك رياح وأمطار أثناء القيادة

وكيل سوزوكي يعلن عن أسعار فرونكس الجديدة بمصر.. تعرف عليها

رغم عدم توافرها بالأسواق| بريليانس H-530 الأكثر مبيعًا بمصر في فئتها

احذر.. هذه العلامات تدل على تسريب زيت فرامل السيارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى