مقالات

داعية أزهري: يوضح الحكمة من جعل الكعبة على اليسار أثناء الطواف

كتب-محمد قادوس:

ما الحكمة من الطواف حول الكعبة من اليسار عكس عقارب الساعة؟ رغم أن جميع عباداتنا تبدأ باليمين الا الطواف فإنه يبدأ من اليسار؟..سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده أن العبادة مبنية على الاتباع وليس الابتداع، فيقتصر فيها على ما ثبت عن الشارع الحكيم سواء اتضحت علته أم لم تتضح، ومن ذلك كيفية الطواف.

وأضاف علي في رده لمصراوي: أنه قد أورد القرافي -رحمه الله- في الذخيرة شبه تعليل لجعل البيت على اليسار عند الطواف حيث قال: إن جنبي البيت نسبتهما إليه كنسبة يمين الإنسان ويساره إليه، فالحجر موضع اليمين لأنه يقابل يسار الإنسان، وباب البيت وجهه، ولو جعله على يساره أقبل على الباب، ولا يليق بالأدب الإعراض عن وجوه الأماثل. وتعظيم بيت الله تعظيم له.

واستكمل الداعية الإسلامي: مراده رحمه الله: أنه لو طاف جاعلاً البيت (الكعبة) عن يمينه، وابتدأ من الحجر الأسود فإنه سيجعل باب الكعبة وراءه ولا يصل إليه إلا في نهاية شوطه، وهذا إعراض عن وجه البيت الذي هو بابه، والإعراض عن وجوه الأماثل لا يليق.

قلتُ: وبما أنّ القلب يقع مكان الجهة اليسرى في الجسم؛ جُعل الطواف من اليسار الذي هو محل القلب إلى جهة البيت، وبذلك يتحقق قوله تعالى: (فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ).

اقرأ ايضًا

احتفاءً بمولد سيد الخلق.. الأزهر للفتوى يطلق حملة “ولد الهدى”

داعية يوضح معني” النَّائِحَةُ إذا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِها تُقامُ يَومَ القِيامَةِ وعليها سِرْبال

أمين الفتوى : ينصح لا تجعلوا تفسير الأحلام يسيطر على حياتكم

عن مشاكل الأب والأم.. أمين الفتوى فى بنات كرهت الزواج بسبب ذلك

المفتى: لكل فتوى حكاية والشريعة هدفها مصلحة الإنسان

رمضان عبد الرازق يوضح خطوات مهمة تساعد العبد في التغلب علي شيطانه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى