مقالات

علي جمعة ينتقد من يناقش كلام الله بدون علم: سكران يرى خيالات الفيل الوردي


12:53 م


الأربعاء 22 مايو 2024

كـتب- علي شبل:

انتقد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من يتعرض بالمناقشة والتحليل للقرآن الكريم وكلام الخالق عز وجل بدون الاستناد إلى منهج علمي ودون التملك من الأدوات العلمية التي تخول له الكلام في مسائل دينية.

وكتب جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: “إن بعض الناس يريد أن يجعل كلام الله محل المناقشة والآراء والأفكار بدعوى الحرية مرة، وبدعوي نزع القداسة مرة أخرى، وبدعوى المكافأة؛ يعنى هو كفء لهذا مرة ثالثة، وكل ذلك يخرج عن المنهج العلمي إلى المنهج الغوغائي، لا أنت قادر تفهم باللغة، ولا معك أصول فهم وأسس، وتأتى بأفكار تسمى بسمادير السكارى”.

وتابع فضيلة المفتي السابق: “السكران عندما يدخل فى السُكْر يرى خيالات تصل إلى الفيل الوردي، ما هو الفيل الوردي؟ السكران يرى أن هناك فيل لونه وردى يهجم عليه من الحائط لأن عينه حمراء من السُكْر ، فالعرب أسمت هذا سمادير السكارى أي الهذيان الذي يتخيله السكران”.

وختم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قائلًا: “فإذا كان الإنسان فاقداً لأدواته، غير قادر على إدراك المنهج السليم للفهم السليم، فاقد أسس الفهم، وأراد مع ذلك أن يجادل فى الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، (ثَانِيَ عِطْفِهِ) فهذه الحالة التى هو فيها من سمادير السكارى”.

اقرأ أيضًا:

“قالتلي لو راجل طلقني فطلقتها”.. عالم أزهري يوضح متى يقع طلاق الغضبان

ما هي أيام التّشريق الثلاثة.. وما معناها؟

أين تذهب ملايين الجمرات بعد الانتهاء من مناسك الحج؟

فيديو يخطف القلوب لسيدة مصرية تغني وهي في طريقها لأداء مناسك الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى