اقتصاد

تنمية المشروعات يتعاون مع محافظة الجيزة لتطوير ميت عقبة وأرض اللواء


01:45 م


الإثنين 15 مايو 2023

كتب- مصطفى عيد:
وقع باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وأحمد راشد، محافظ الجيزة، عقدين ضمن اتفاقية برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة بالقاهرة والجيزة والممول من الاتحاد الأوروبي (EU) بمنحة مفوضة إلى الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).
ويأتي ذلك بعد تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج في عدد من المناطق غير المخططة الأكثر احتياجا لخدمات البنية الأساسية بمحافظتي القاهرة والجيزة، بحسب بيان لجهاز تنمية المشروعات اليوم الاثنين.
وقال باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الشراكة الاستراتيجية بين مختلف الجهات المانحة والدولية وجهاز تنمية المشروعات مازالت مستمرة والتي تم ترجمتها في الكثير من أوجه التعاون لتحقيق الأهداف الموحدة للتنمية المستدامة والتي تتفق مع رؤية مصر 2030.
وأشار رحمي، إلى التعاون المثمر بين الجهاز والوكالة الفرنسية للتنمية في تنفيذ برنامج الإرتقاء الحضري بمحافظتي القاهرة والجيزة وتطوير منطقتي ميت عقبة وأرض اللواء.
وأضاف رحمي، أن الهدف من ذلك هو توفير البنية الأساسية وتهيئة البيئة الملائمة لتطوير المشروعات الصغيرة وإقامة مشروعات إنتاجية جديدة توفر فرص عمل مستقرة لأبناء هذه المناطق.
وأوضح رحمي، أنه سيتم في هذه المرحلة استكمال تطوير منطقة ميت عقبة بتمويل قدره 12 مليون جنيه، وتطوير منطقة أرض اللواء بتمويل قدره 10 ملايين جنيه؛ حيث يتم ترميم وصيانة بعض المدارس ورفع كفاءة بعض الشوارع وتجميلها وتوفير الإنارة ورصف الطرق الفرعية بالبلاط المتداخل.
وأشار رحمي، إلى أن هذة المشروعات توفر نحو 14 ألف يومية عمل للعمالة غير المنتظمة ويستفيد منهما حوالى 50 ألف مواطن من سكان هذه المناطق.
وأكد رحمي، على أن مثل هذه المشروعات التي ينفذها قطاع التنمية المجتمعية والبشرية بالجهاز تعتمد على برامج كثيفة العمالة لتوفير أكبر قدر ممكن من يوميات التشغيل للعمالة غير المنتظمة.
وقال أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن الجهاز مول 55.6 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بإجمالي بلغ 1.9 مليار جنيه.
وأضاف راشد، أن هذا التمويل أتاح نحو 81.3 ألف فرصة عمل لأهالي المحافظة، وتم ضخ تمويل قدره 331.9 مليون جنيه لمشروعات تطوير البنية الأساسية وتنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية مما أتاح ما يزيد على 2 مليون يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى