مقالات

حكم من حج متمتعًا وعجز عن شراء الهدي

كتب-محمد قادوس:

حكم من حج متمتعًا وعجز عن شراء الهدي؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي والذي أوضح في رده لا حرج على من أتى بحج التمتع وكان غير قادر على الهدي، أن ينتقل إلى الصيام بدل الهدي، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-” فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ”.

وأضاف علي في رده لمصراوي: على هذا الشخص أن يصوم ثلاثة أيام في مكة، وسبعة أيام بعد رجوعه إلى بلده، فإن عجز عن الصيام في مكة صام العشرة في بلده.

وأوضح الداعية لا يلزم الإنسان أن يقترض إذا كان عاجزا عن شراء الهدي، قال البهوتي في كشاف القناع: ولا يلزمه أن يقترض ثمن الهدي ولو وجد من يقرضه، لأن الظاهر استمرار إعساره ويعمل بظنه في عجزه عن الهدي، فإن الظاهر من المعسر استمرار إعساره، فلهذا جاز للمعسر الانتقال إلى الصوم قبل زمان الوجوب أي وجوب الصوم. انتهى

ولا يشترط في الصيام التتابع ولا التفريق بين الثلاثة والسبعة على الراجح قال في كشاف القناع: ولا يجب تتابع ولا تفريق في صوم الثلاثة ولا في صوم السبعة ولا بين الثلاثة والسبعة إذا قضى الثلاثة أو صامها أيام منى، لأن الأمر ورد بها مطلقا وذلك لا يقتضي جمعا ولا تفريقا.

اقرأ ايضًا

الإفتاء: الوقوف عند قبر الميت بعد الدفن لقراءة القرآن والدعاء والاستغفار له أمور جائزة شرعًا

هل الطواف بالأدوار العليا للحرم أقل ثواباً من صحن المطاف؟.. الأزهر للفتوى يوضح

أجهضت جنينها في الشهر الثاني من الحمل.. وداعية توضح حكم الشرع (فيديو)

الإفراد والقران والتمتع.. علي جمعة يوضح هيئات الحج الثلاث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى