مقالات

بالفيديو.. أمين الفتوى: عدم سداد ديون الوالدين من أعظم العقوق.. وأكل أموال الناس بالباطل من أبشع الذنوب


03:06 م


الإثنين 24 يوليو 2023

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تسديد ديون والدين بعد وفاتهم يعتبر من الواجب الشرعي، لافتا من أعظم أنواع العقوق عدم سداد ديون الوالدين.

وأضاف عبد السميع، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع علي فضائية “الناس”: المفروض إن كل واحد منا عاوز إن أبوه أو أمه يدخل الجنة، فلازم عشان يدخل الجنة نسدد ديونه، وده من أهم بر الوالدين”، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف: “دخل رجلٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، هل بقي علي من شيء لوالدي أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما من بعدهما.

وأوضح أمين الفتوى انفاذ العهد بعدهما يعنى لازم أول حاجة تعملها عدم التقصير في سداد دين أبوك أو أمك أو أخيك حتى تكون سبب فى نجاته وعدم تعرضه لعقاب الله سبحانه وتعالى.

وفي فيديو آخر قال فيه أمين الفتوى إن من يأكل حقوق الناس تكون نهايته صعبة وقاسية، ويفقد الدنيا والأخرة، لافتا إلى أن أكل أموال الناس بالباطل من أبشع الذنوب، وهو ما جاء في الآية الكريمة من تحذير إلهى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ.

وبين سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، حذرنا من أكل أموال الناس واغتصاب حقوقهم، وذلك في قوله:” مَن اغتصب شبرًا من الأرض طوّقه الله إياه إلى سبع أرضين”، وشوف ربنا هيخلى الأرض السبعة كلها طوق حول رقبته من شدة وبشاعة الذنب الذي ارتكبه.

واستكمل، ربنا حذرنا وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من هذا الذنب، الذى يعتبر من أبشع أنواع الذنوب التى يرتكبها البنى آدم”، مستشهدا بالآية الكريمة” إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْماً إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً”.

اقرأ ايضًا

رضعت مع ابنة عمتي أكثر من مرة.. فهل يجوز الزواج منها؟.. مجدي عاشور يجيب

اكتشفت أن زواجها كان “عرفي” والمأذون مزيف.. رد ونصيحة من أمين الفتوى

بعد ظهور “ويجز” بالحناء.. أمين الفتوى: يجوز وضعها للرجال في حالة واحدة (فيديو)

منها الوضوء عارياً.. 3 أحكام شرعية مهمة تعرف عليها من الإفتاء

طراز إسلامي فريد.. شاهد منبر الخطبة الجديد بالمسجد الحرام

بالفيديو| داعية يتحدى السحرة: عاوز الجن يموتني على الهواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى