مقالات

المعادلة التي تتوقع امتلاك الجسيمات المتحركة جميعها خواص الموجات

جدول ال

المعادلة التي تتوقع امتلاك الجسيمات المتحركة جميعها خواص الموجات، يقف علم الفيزياء الكلاسيكي مكتوف اليدين أمام العديد من الظواهر الفيزيائية، منها إشعاع الجسم الأسود وظاهرة الكهروضوئية وغيرها من الظواهر التي جاء ميكانيك الكم ليضع لها التفسير المناسب، سنحاول في سطور مقالنا هذا من موقع التعرف على بعض أسس علم الكم، ومنها معادلة شرودنجر وأهم نتائج هذه المعادلة، بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال المطلوب.

المعادلة التي تتوقع امتلاك الجسيمات المتحركة جميعها خواص الموجات

المُعادلة التي تَتوقع امتلاك الجُسيمات المتحركة جميعها خواص الموجات هي معادلة شرودنجر، وهي عبارة عن معادلة تفاضلية جزئية، تصف كمية تغير الحالة الكمية لنظام فيزيائي مع الزمن، صاغها العالم النمساوي الفيزيائي إرفين شرودنجر في أواخر العام 1925م، ونشرها في العام 1926م، ولهذه المعادلة أهميتها في علم الكم، فهي تعتبر بمثابة قانون نيوتن الثاني فل الفيزياء الكلاسيكية.[1]

شاهد أيضًا: الطول هو مقياس لمقدار الفراغ الذي يشغله الجسم

أهم نتائج معادلة شرودنجر

تعتبر معادلة شرودنجر فتحًا جديدًا في علم الفيزياء، وقد أوصلت العلماء إلى العديد من الاستنتاجات نذكر منها:

  • طاقة الحركة وطاقة الوضع والطاقة الكلية: حيث تفسر هذه المعادلة كالآتي: الطاقة الكلية = طاقة الحركة + طاقة الوضع، وهي بذلك مشابهة للفيزياء الكلاسيكية.
  • الكمومية: استطاعت معادلة شرودنجر بالتنبؤ بالعديد من الفرضيات والنظريات التي وضعت فيما بعد بميكانيك الكم ومنها نموذج بور الابتدائي للذرة.
  • القياسات ومبدأ عدم التأكد: استطاعت معادلة شرودنجر تعيين الدالة الموجية لجسيم بدقة كبيرة، وبالرغم من ذلك فإن هذه الدالة محفوفة بدرجة من عدم التأكد.
  • النفق الكمومي: عند تسقط كرة من جبل تنخفض سرعتها قليلًا قليًلا حتى تنعدم، ولكن معادلة شرودنجر تتوقع أن تصل أن تصل الكرة إلى الناحية الأخرى من قمة الجبل حتى ولو لم تمتلك طاقة تكفي لأن تصل إلى قمة الجبل.

وبعد أن شارف مقالنا المعادلة التي تتوقع امتلاك الجسيمات المتحركة جميعها خواص الموجات على الانتهاء نكون قد تعرفنا على أهم نتائج معادلة شرودنجر في علم الفيزياء، بالإضافة عن الإجابة عن السؤال المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى