اخبار

نصف مليار جنيه أعادته.. المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يفتح أبوابه قريبًا بعد 18 عامًا (صور)


05:10 م


الأحد 20 أغسطس 2023

الإسكندرية – محمد البدري:

بعد غلق دام نحو 18 عاما، بدأ العد التنازلي لعودة الحياة من جديد للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وهو أكبر متحف متخصص فى الآثار اليونانية الرومانية فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بعد أن أعلنت وزارة السياحة والآثار قرب افتتاح المتحف خلال الأسابيع القليلة القادمة عقب الانتهاء من مشروع تطويره وترميمه ليكون جاهز لاستقبال زواره.

يرصد مصراوي تفاصيل أعمال التطوير والتجهيزات واللمسات النهائية لافتتاح المتحف الروماني في الإسكندرية الذي يعد أحد 20 متحفا جرى افتتاحهم فى مصر خلال الأربع سنوات الماضية.

الوحيد من نوعه

يعتبر المتحف اليوناني الروماني الوحيد في مصر المُتخصص في الحضارة اليونانية والرومانية، وكان تأسس المتحف سنة 1892 وافتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1895 وكان يعرض العديد من القطع الأثرية التي عُثر عليها في الإسكندرية وما حولها، ويرجع معظمها إلى العصر البطلمي والعصر الروماني، وفي عام 1983 جرى تسجيل المتحف في عِداد الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 822 لسنة 1983.

568 مليون جنيه

قال العميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على قطاع المشروعات في تصريح لمصراوي، إن المتحف أصبح جاهزا لاستقبال زواره بعد تنفيذ أكبر مشروع ترميم وتطوير وتخطيط فى تاريخ المتحف بتكلفة حوالى 568.329 مليون جنيه.

41 ألف قطعة أثرية في 30 قاعة

أوضح مساعد وزير السياحة والآثار أن المتحف فى ثوبه الجديد يضم 30 قاعة عرض عملاقة تحتوي على 41 ألف من القطع الأثرية النادرة من العصور البطلمية واليونانية والرومانية والتي يتم عرض بعضها لأول مرة، حيث تجرى أعمال تطوير وترميم المتحف، وفقاً لبروتوكول التعاون الموقع مع الوزارة وجهة سيادية فى شهر أبريل عام 2017 لتطوير وترميم 8 مواقع أثرية من بينها المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

للمرة الأولى عرض قطع من الآثار الغارقة

كشف المشرف العام على قطاع المشروعات بوزارة السياحة والآثار أنه من المقرر أن يعرض بالمتحف لأول مرة قطع أثرية من الآثار الغارقة ضمن 41 ألف قطعة أثرية مختلفة داخل القاعات المخصصة للعرض والبالغ عددها 30 قاعة.

تفاصيل أعمال التطوير

وأوضح مساعد وزير السياحة والآثار أنه جرى الانتهاء من أعمال الرفع المساحي ورفع المخلفات بالموقع العام للمتحف وأعمال ترميم الكرانيش، وأعمدة الواجهات، كما جرى الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل المعدني لمبنى المتحف وجميع أعمال التشطيبات بالإضافة الي أعمال تدعيم العناصر الإنشائية بالمتحف، وأعمال ترميم “الحوائط الأثرية وعزلها، حوائط الباثيو – الباب الرئيسي للمتحف” والانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية للمبنى الإداري الملحق بالمتحف وقاعات العرض المتحفي وتشطيبات الباثيو و النافورة وتركيب واختبار جميع الأنظمة وتوصيل جميع المرافق بالتنسيق مع المحافظة لخدمة المتحف.

وأشار إلى أنه جرى الانتهاء من تحديد أماكن الفتارين وتوزيعها بالمتحف وكذلك القطع الأثرية كبيرة الحجم والانتهاء من تنفيذ القواعد الخاصة بالقطع الأثرية لتثبيتها فى أماكنها المحددة بالمتحف طبقا لسيناريو العرض المتحفي.

كما صدرت توجيهات رئيس مجلس الوزراء لمحافظة الإسكندرية للقيام بأعمال رفع كفاءة المنطقة المحيطة ورفع كفاءة منطقة انتظار الاتوبيسات السياحية لخدمة زوار المتحف وإعادة ترميم ودهانات واجهات العمارات المطلة على المتحف ورصف وتخطيط الشوارع وانشاء ساحة انتظار سيارات بأرض ديوان المحافظة القديم.

4 قاعات للدراسة والبحث العلمي

خصصت وزارة السياحة والآثار 4 قاعات للدراسة والبحث العلمى والأنشطة بالمتحف اليوناني الروماني تشمل قاعة للمكتبة بها مساحة للكتب النادرة وكذلك قاعة الأرشيف والتسجيل وقاعة للتربية المتحفية للأطفال وقاعة الدراسة وقاعة للمستنسخات الجبسية.

الشكل النهائي للمتحف وحدوده الجغرافية

يقع المتحف الكائن في حي وسط بدائرة قسم العطارين بالإسكندرية على مسطح 4500 متر مربع، ومبنى المتحف عبارة عن هيكل معدني يتكون من طابق أرضي،ميزانين، وطابق علوي”، وملحق به مبنى إداري يتكون من “بدروم ،أرضي، و3 طوابق علوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى