منوعات

ماكينات القهوة.. دليلك للحصول على مزاج معتدل في الصباح

لكل منا طقوسه وعاداته التي يحرص عليها بشكل منتظم على مدار اليوم أو في بعض المواقف، ولكن المؤكد أن هناك تشابها بين الجميع في بعض الأمور، أبرزها قهوة الصباح التي لا يمكن الاستغناء عنها، والتي تعتبر هي المسئولة عن ضبط إيقاع المزاج طوال اليوم، لذلك من الصعب الاستغناء عنها.

مع أهمية مشروب القهوة أو مشتقاتها في الصباح، أصبح هناك ضرورة لدى البعض لشراء ماكينات القهوة والاحتفاظ بها في المنزل، لإعداد المذاق المفضل في أي وقت، دون تكبد عناء النزول إلى المقاهي أو الكافيهات للاستمتاع بمذاق المشروب الساحر.

أنواع ماكينات القهوة

يمكن تقسيم ماكينات القهوة الأوتوماتيكية إلى نوعين اساسيين على النحو التالي:

1- ماكينات الاسبريسو:

تنقسم ماكينات الاسبريسو الي ثلاثة اشكال فمنها ماكينة قهوة اسبريسو يدوية و منها ماكينة قهوة اسبريسو نصف اوتوماتيك و منها النوع الاخير و هو السوبر اوتوماتيك والذي يحتوى على العديد من المميزات و التي تجعله أكثر من مجرد ماكينة قهوة.

يعتبر هذا النوع من أميز الأنواع في المنتج، فيمكنك إعداد الإسبريسو أو الكابتشينو أو غيرها من أنواع البن المفضلة، من خلال وضع أي نوع من البن سواء المطحون أو غير المطحون أو الكبسولات، كما أنها مميزة للغاية إذا كنت من هواة تناول المشروب غنيا بالرغوة من الأعلى وهو مثالي لعشاق الاسبريسو والأميريكان كوفي حيث تغني عن شراء ماكينة اسبريسو منفصلة.

2- ماكينات القهوة العادية:

يقصد بالقهوة العادية القهوة التركية والقهوة الاميريكية الشهيرة ( اميريكان كوفي ) وسوف نتناول كل نوع بشئ من التفصيل:

  • ماكينة القهوة التركية :

يعرف هذا النوع على أنه ماكينة قهوة تقوم بإعداد قهوتك التركية بينما تكون انت منهمك في انشطة أخرى حيث تعمل بالكامل بشكل اوتوماتيكي و تتوقف عن العمل بمجرد تمام عمل القهوة ولا يتطلب منك الامر مراقبة القهوة بل يمكنك الانخراط في أعمال أخرى بينما قهوتك يجري إعدادها. ويعيب هذا النوع من الماكينات محدوديته الشديدة إذ أنه غير ملائم تمامًا لعشاق الاسبريسو والكابتشينو.

  • ماكينة القهوة المفلترة:

كما ذكرنا من قبل هذا النوع من ماكينات القهوة هو المخصص لعمل القهوة الأمريكية المميزة ذات الرائحة القوية والطعم الفريد والتي تعتمد على فلترة وصب المياه بشكل سلس عن طريق فلتر قهوة، فتنساب قطرات المياه حتى يمتلئ الوعاء دون الحاجة إلى غلي الماء أو تصفية اللبن في كل مرة، ويمكنها إعداد أكثر من كوب في المرة الواحدة، قد يصل في بعض الأحيان إلى 10 أكواب.

نصائح هامة قبل شراء ماكينة القهوة

تصميم الجهاز من الأمور التي يجب أن تراعيها عند شراء ماكينة قهوة أيًا كان نوعها نذكر منها على سبيل المثال:

ملائمة تصميم القطعة للديكور:

حيث أن ماكينة القهوة في حد ذاتها تعتبر قطعة ديكورية عالية القيمة فيجب عليك إختيار ماكينة قهوة ذات تصميم مناسب لديكور منزلك أو مكان عملك، ليتناسب شكل الماكينة مع ما حولها وتبدو كجزء من الديكور وليست قطعة خارجة عن النص في موقع وضعها.

معدل الإستخدام:

يعتبر معدل الاستخدام من أبرز العوامل التي ستحدد نوع الماكينة التي يجب عليك شرائها، حال كنت تستخدم الجهاز بمفردك ولن تحتاج صنع أكثر من كوب كل مرة، لكن لو كان هناك أكثر من فرد يفضلون مشروب القهوة، عليك اختيار ماكينة أكبر حجما يمكنك من خلالها صنع أكثر من كوب في نفس الوقت.

طبيعة المشروبات التي تقوم ماكينة القهوة بإعداداها:

طبيعة المشروب الذي تفضله لها جزء كبيرا من اختيارك لأي نوع ماكينة قهوة، نظرا لأن بعض المكانيات لها خاصية توفير الماء البارد، وبالتالي فهي مؤهلة لإعداد مشروبات ساخنة وآخرى باردة وفقا لرغبتك كما أن هناك بعض الأنواع من المشروبات التي تستلزم وجود متعلقات خاصة إضافية مثل الأميريكان كوفي والتي تتطلب وجود فلتر قهوة بشكل أساسي لإعداد المشروب أيضا هناك بعض الأجهزة الخاصة لعمل مشروبات محددة مثل الاسبريسو و الذي يتطلب شراء ماكينة اسبريسو أو ماكينة قهوة تحتوى على قطع خاصة بعمل الاسبريسو.

نصائح للحفاظ على ماكينات القهوة لأطول فترة ممكنة

يقدم لك موقع تقييمك السعودية – موقع متخصص في عمل مراجعات المنتجات – بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها للحفاظ على الجهاز ليقضي معك عمرا طويلا دون أن يتعرض للتلف أو تضطر إلى تغيره.

  • تجنب وضع الجهاز بالقرب من البوتاجاز أو أي موقع حرارة مرتفعة حتى لا تتعرض مكوناته لخطر الاحتراق أو التلف، كما يجب وضعه في مكان بعيدا عن الرطوبة، نظرا لأنها قد تتسبب في صدأ بعض الأجزاء الداخلية للجهاز.
  • تأكد من تفريغ الوعاء وخزان المياه بشكل منتظم حال عدم استخدام الجهاز، كما يجب أن لا تحتفظ بأي مشروبات داخل الجهاز لفترة تزيد عن 24 ساعة للحفاظ على مكوناته من التلف.
  • عليك تنظيف الجهاز مع نهاية كل استخدام، كما يجب تشغيل الماء على الجهاز لمدة دقائق بعد تحضير مشروبك، فضلا عن إمكانية تنظيف بعض القطع مثل الفلتر والخزان داخل غسالة الأطباق لضمان التعقيم والتنظيف بشكل كامل.
  • يجب تنظيف عصا البخار بشكل يومي قبل وبعد كل استخدام، وذلك لتضمن عدم تراكم اللبن الجاف، وكذلك التخلص من البكتيريا أولا بأول.
  • الرواسب التي تتراكم داخل الجهاز مع مرور الوقت تحتاج للتنظيف حتى لا تتسبب في تلف أجزائه، لذلك عليك استخدام الخل الأبيض في التنظيف كل عدة أيام، لتعقيم الجهاز وإزالة الترسبات الموجودة داخل القطع المختلفة.
  • من المهم التخلص من الشحوم التي تطول الجهاز كل فترة مع كثرة الاستخدام، لذلك يجب استخدام منظف كل فترة يفضل ألا تزيد عن 4 أسابيع، وهو ما سيكون فارقا في مذاق مشروبك المفضل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى