مقالات

موعد أذان فجر الأحد ليلة 28 رمضان.. إليك الإمساكية ودعاء السحور


01:47 ص


الأحد 07 أبريل 2024

(مصراوي):

في ليلة 28 من ليالي شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر رمضان المعظم 1445، ينشر مصراوي موعد أذان الفجر الذي يؤذن بنهاية ليلة 28 من الشهر الفضيل والتي بدأت مع مغرب السبت وتنتهي مع أذان فجر الأحد.

حددت إمساكية الشهر الفضيل موعد إمساك وأذان فجر ليلة 28 من رمضان، وذلك بمحافظة القاهرة، على أن يراعي المقيمون خارج المحافظة فروق التوقيت.

وجاءت الإمساكية على النحو التالي:

وقت السحور الساعة 1.48 صباحًا

موعد الإمساك 3.48 صباحًا

موعد أذان الفجر 4.08 صباحًا

أما موعد إفطار يوم الأحد 28 رمضان، فيأتي:

أذان المغرب 6:18 مساء

والعشاء والتراويح 7.37 مساءً

ليكون عدد ساعات الصوم 14 ساعة و30 دقيقة.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفضل تأخير السحور إلى الثلث الأخير من الليل، لما في ذلك من إدراك وقت التجلي الإلهي لعباده يسمع دعاءهم، فهو وقت استجابة الدعاء، والمشروع عند السحور أن يسمي المسلم الله تعالى في أوله، ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل ذلك عند كل طعام.

وعند السحور لم يثبت دعاء خاص يقال عنده، وهو وقت استجابة الدعاء.. فيدعو في هذا الوقت لكونه وقت إجابة لا من أجل السحور.

ومن أفضل الدعاء عند السحور:

اللهم إنا نوينا صيام شهر رمضان المبارك فأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن وصالح الأعمال.

اللهٰم اغفر لي خَطيئتي وجَهلي وإسرافيِ في أمريِ وما أنت أعلم بِه مِنّي، اللهٰم اغفر لي جَدِي وهَزلي وخَطئي وعَمدي وكُل ذلك عِندي، اللهٰم اغفر لي ما قَدَمت وما أخّرت وما أسرَرت وما أعلَنت وما أنت أعلَم بِه مِنّي، أنتَ المُقَدِم وأنتَ المُؤَخِر وأنتَ علىٰ كُلّ شَيءٍ قَدير.. ‏اللهم أنت السلام، هادئ الأنام، جابر الكسر ومفرج الهموم والأحزان، أنزل طمأنينتك على كل قلب أرهقته الحياة.. وأنزل عافيتك على كل مريض يشكو التعب.. وأنزل رحمتك على كل من سكنوا الثرى.. اللهم ارزقنا الستر والعافية والمعافاة الدائمة في ديننا ودنيانا وآخرتنا.. يارب العالمين.

اللهم يا حنان يا منان، يا مؤنس كل وحيد ، يا صاحب كل فريد ، يا قريبا غير بعيد ، يا غالبا غير مغلوب ، يا قهار يا جبار يا الله يا ذا الجلال والإكرام أخرجني من حولي إلى حولك، ومن عزمي إلى عزمك، ومن ضعفي إلى قوّتك، ومن انكساري إلى عزّتك، ومن ضيق اختياري إلى براح إرادتك، ومن قِصر نظري إلى واسع رحمتك، وأَسكنِّي اللهم الحبَّ، والمواساة، والرأفة، وجبر الخاطر، والتخلّي، والتغاضي، واجعلني نعمةً لعبادك، ويدًا لعطائك، ومٓعْبٓرا لآلائك، ولا تقطع بي موصولًا، ولا تجرح بي مخذولًا، وامحُ من قلبي ما سواك، وازرع فيه الرضا بقضاك، ولو خالف مطلوبي، وقصر عن إدراكه مجهودي، ثم احشرني مع العابرين والمساكين والمتخلين والمستسلمين والمنجبرة قلوبهم بعطائك.

اللهم صلّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اقرأ أيضًا:

المفتي يوضح حكم وشروط دخول الحمام بموبايل عليه مصحف إلكتروني

رد ناري من علي جمعة على مهاجمى زيارة أضرحة آل البيت

طالب يسأل: هل يجوز قراءة كتاب عن الإلحاد؟.. علي جمعة يجيب

طفلة تسأل: ينفع أحضر زواج أو خطوبة فى الكنيسة؟.. على جمعة يجيب

سعاد صالح: من يفكر في فتاة غير زوجته لا يعتبر آثم

ما حكم قراءة الحائض للقرآن ومس المصحف؟.. المفتي يوضح متى يباح ذلك

طفلة تسأل: ينفع أهنى أصحابي المسيحين بعيدهم؟.. ورد مفحم من علي جمعة

طفلة: ينفع لا ارتدى الحجاب أمام صديقتى غير المسلمة؟.. على جمعة يجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى