اخبار

سنوات ما بعد التعويم.. 343 مليار جنيه خسائر البنك المركزي في 6 أعوام (تفاعلي)


07:06 م


الأربعاء 30 أغسطس 2023

القاهرة- (مصراوي):

تحول البنك المركزي إلى تحقيق خسائر متتالية خلال آخر 6 سنوات مالية بعد أقل من عام واحد من تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية في مصر والذي أعلنه البنك المركزي منذ 3 نوفمبر 2016.

وسجلت خسائر البنك المركزي المصري مجمعة في آخر 6 سنوات نحو 343.4 مليار جنيه من يوليو 2017 إلى يونيو 2023، وفق القوائم المالية الصادرة له على موقعه الإلكتروني.

كانت آخر أرباح حققها البنك المركزي خلال العام المالي 2016-2017 والتي وصلت قيمتها إلى 12.7 مليار جنيه، ليتحول إلى تحقيق خسائر من العام التالي

ويبدأ العام المالي في مصر بداية يوليو من كل عام وينتهي آخر يونيو في العام التالي له.

وشهدت الفترة التالية لتحرير سعر الصرف مستويات فائدة مرتفعة في السوق المصرفي المصري، وهو ما استدعى طرح مبادرات لتمويل بعض القطاعات بفائدة مخفضة قبل أن يتم وقف أو نقل تبعية بعضها في الفترة الأخيرة.

كان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قال في وقت سابق من عام 2020، لمصراوي، إن المبادرات التي يطلقها البنك المركزي بفائدة مدعمة تعد أحد أسباب تكبد المركزي خسائر في ميزانيته.

لكن تكلفة السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي من أجل تحقيق استقرار الأسعار في السوق من خلال جمع المعروض النقدي في السوق لكبح جماح التضخم، تتسبب في الجزء الأعظم من هذه الخسائر، وفقا لجمال نجم.

ويقدم مصراوي في الرسم التفاعلي التالي خسائر البنك المركزي التي تكبدها خلال آخر 6 سنوات:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى