رياضة

“تشابهات مع كلوب”.. كيف يفكر سلوت المدير الفني الجديد لليفربول؟


09:04 م


الجمعة 17 مايو 2024

كتب- وائل توفيق:

أكد آرني سلوت، أنه سيتولى تدريب ليفربول خلفا ليورجن كلوب، رسميًا.

وقال سلوت في مؤتمر صحفي قبل المباراة الأخيرة لفينورد هذا الموسم أمام إكسلسيور يوم الأحد: “أستطيع أن أؤكد أنني سأصبح المدرب هناك العام المقبل”.

ولم يؤكد ليفربول حتى الآن تعيين سلوت قبل مباراة الأحد مع ولفرهامبتون واندررز والتي ستُسدل الستار على فترة تألق كلوب في آنفيلد.

عقل آرني سلوت بموافقة كلوب

عادة ما يلعب الهولندي آرني سلوت، بخطة 4-2-3-1 في حالة الاستحواذ، باستخدام محور خط الوسط المزدوج للتقدم بشكل مركزي من خلال خط الضغط الأول، مع رقم 10، وجناحين ومهاجم رئيسي.

بناء على ذلك، ليس من المستغرب أن يكون بيب جوارديولا وروبرتو دي زيربي من بين المديرين الفنيين الذين تأثر بهم “سلوت” كثيرًا، لكن من المعروف أيضًا أنه معجب بمارسيلو بيلسا ويورجن كلوب ولوتشيانو سباليتي وميكيل أرتيتا.

قال جون فان دن بروم، المدير الفني السابق لفريق ألكمار الهولندي، والذي كان سلوت أحد مساعديه، لصحيفة The Athletic : “لقد استخدمنا الكثير من مقاطع الفيديو لمانشستر سيتي وبايرن – لقد كان مجنونًا ببيب”.

وقد وافق كلوب على تعيين سلوت قبل خروجه من نادي ميرسيسايد بعد تسع سنوات.

وقال كلوب: “تعجبني الطريقة التي يلعب بها فريقه كرة القدم وكل الأشياء التي أسمعها عنه كرجل، بعض الأشخاص الذين أعرفهم يعرفونه، وأنا لا أعرفه بعد، قالوا، مدرب جيد ورجل جيد”.

وأضاف فان دن بروم: “الأمر الجميل بالنسبة لي هو أنه كان يفكر دائمًا بطريقة هجومية، كان تركيزه دائمًا، كيف يمكننا أن نوضح للاعبين كيف نريد أن نلعب؟ كنا نبحث دائمًا عن أفكار مختلفة”.

عندما تشاهد سلوت فينورد، يمكنك أن ترى أوجه التشابه مع أسلوب جوارديولا ودي زيربي، خاصة في بناء الهجمات، يتم حث المدافعين على لعب تمريرات قصيرة إلى خط الوسط الذين يجدون بعد ذلك المساحة بتحركات من الظهيرين أو الأجنحة.

فينورد غالبًا ما يهيمن على الكرة (61 في المائة) مع أن إيندهوفن هو الوحيد الذي يمتلك أكبر نسبة استحواذ من الكرة في الدوري الهولندي، كلاهما من بين الأعلى في الدوريات السبع الكبرى في أوروبا (الاستحواذ، 92 من 99).

يمكن أن تعزز نسخة سلوت من خطة 4-2-3-1 قضية ترينت ألكسندر-أرنولد للابتعاد عن الظهير تحت قيادته ، حيث اعتاد اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا على تشكيل محور مزدوج مع الرقم 6 – إما جنبًا إلى جنب مع Alexis Mac Allister أو Wataru Endo – عندما يستحوذ على الكرة.

يتطلب سلوت تنوعًا من مهاجميه، وغالبًا ما يزيد عددهم على جانب واحد من الملعب لإنشاء “واحد لواحد” على الجهة المقابلة، في ألكمار وفينورد، بدا أن سلوت كان يفضل جناحًا أيسرًا يحمل الكرة، ويفضل التدخل للداخل والاندماج مع زملائه في الفريق.

لا يسعى فريق سلوت دائمًا إلى خنق الخصم من خلال الاستحواذ على الكرة – غالبًا ما يتراجع إلى خطة 4-4-2 بدون الكرة – لكن الضغط العالي بهدف كان ملمحًا رئيسيا في موسم فينورد.

لم يسجل أي فريق من الدوري الهولندي عدداً أكبر من التمريرات العالية في إنهاء الأهداف، أكثر من 11 تمريرة لفينورد هذا الموسم.

اهتمام سلوت بالبيانات

سوف يتماشى منظور سلوت العلمي للتدريب أيضًا مع شعار ليفربول القائم على البيانات، كان الهولندي مدركًا أن رغبته في اتباع نهج مكثف وجاد في المباريات والتدريبات يجب أن تكون متوازنة مع الحذر من أن لاعبيه لا يتعرضون لإرهاق.

الاهتمام بالتفاصيل هو جزء أساسي من إدارته، لقد عمل بشكل مكثف مع فرق البيانات واللياقة البدنية في فينورد لمعرفة ما إذا كانت أرقام اللاعبين تنخفض بأي مقياس وبدوا عرضة للإصابة، وكان ينصح اللاعبين “اعتنوا بأجسادكم”.

وبعيدًا عن كرة القدم الهجومية التي تعتمد على الاستحواذ والضغط العالي، أظهر سلوت أنه قادر على تحقيق النجاح دون إنفاق مبالغ كبيرة، وهي سمة ستجذب فريق ليفربول، الذي يعتبر نموذجه المالي المكتفي ذاتيًا مقدسًا.

لم ينفق فينورد أكثر من 8 ملايين يورو على لاعب في تاريخ النادي، أظهر سلوت قدرته على تحسين قيمة لاعبيه وتعزيز قدرات وتطوير اللاعبين الشباب، وهو جانب آخر للمدير الذي لديه أوجه تشابه مع نهج كلوب ، لكن لا توجد ضمانات للنجاح ولكن يبدو أن فكر سلوت يلبي العديد من المتطلبات التي يسعى ليفربول إلى تحقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى