مقالات

داعية يوضح فوائد التمسك بسنن النبي


04:20 م


الأحد 12 مايو 2024

كتب-محمد قادوس:

ما هي فوائد التمسك بالسنن؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي والذي أوضح في رده إن التمسك بالسنن النبوية لها فوائد عظيمة في الدنيا والآخرة، وهي تصل بالعبد إلى درجة (المحبة)، وهي محبة الله عز وجل لعبده المؤمن، وتكون سببا في غفران الذنوب، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة آل عمران،” قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم”.

وأضاف عبد القادر في رده لمصراوي: أن من فوائدها جبر النقص الحاصل في الفرائض، مستشهدًا في ذلك بما ورد عن ﷺ أنه قال:” أولُ ما يُحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم: الصلاة ” قال: يقول ربنا عز وجل للملائكة وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي: أتمها أم نقصها؟ فإنْ كانت تامة، كتبت له تامة، وإنْ كان انتقص منها شيئا، قال: انظروا هل لعبدي منْ تطوع، فإنْ كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تُؤخذ الأعمال على ذلك”. رواه الحاكم في المستدرك.

وأوضح الداعية من فوائدها أيضًا العصمة من الوقوع في البدع، التي حذر منها صلى الله عليه وسلم بقوله:” خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة”.. أخرجه مسلم.

وبين الداعية أن الخير كل الخير في اتباع سنته، والمشي على نهجه صلى الله عليه وسلم، والشر كل الشر في البعد عن سنته ومنهجه.

ونصح علي العبد المسلم بالتمسك بقوله وفعله وتقريره تسلم وتسعد في الدارين.

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم الشرع في الوصية الواجبة وهل يجوز فرضها بالقانون

هل الاحتفال بيوم شم النسيم له أصول أو عقائد مخالفة للإسلام؟.. الإفتاء توضح

بالفيديو| أمينة الفتوى تنصح المتزوجين حديثاً: يجوز تأجيل الإنجاب في هذه الحالات

“زوجي يعتقد أن مرضه عقاب من الله فترك الصلاة”.. سيدة تشكو وأمين الفتوى ينصح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى