تقنية

21 صورة مذهلة لعجائب الأرض من الفضاء.. بينها اثنتان لمصر

لأننا نعيش عليها، لا نستطيع رؤيتها أبدا، تلك الكرة الزرقاء الساحرة التي نسميها كوكب الأرض، لكن مشروع لاندسات، الذي عمل تحت إشراف وكالة ناسا وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يلتقط عبر الأقمار الصناعية، صورا تكشف لنا ما لا نعرفه عن عالمنا.

ومنذ العام 1972 انطلقت 8 أقمار صناعية تابعة لمشروع لاندسات إلى الفضاء، ومن المقرر إطلاق القمر التاسع في سبتمبر. وخلال تلك الفترة، التقطت الأقمار الصناعية أكثر من 9 ملايين صورة لسطح الكوكب، استخدمت في أكثر من 18000 ورقة علمية، وفقًا لمرصد الأرض التابع لناسا.

نستعرض في هذا التقرير، مجموعة من الصور المذهلة للأرض من الفضاء، بعضها من مشروع لاندسات، وبعضها من مرصد الأرض، وفقا لمجلة لايف ساينس.

النيل والقاهرة المتوهجة

في 13 أكتوبر 2012، التقطت مجموعة قياس إشعاع التصوير بالأشعة تحت الحمراء المرئية (VIIRS) الموجودة على القمر الصناعي Suomi NPP هذا المنظر الليلي لوادي نهر النيل والدلتا. هذه الصورة مأخوذة من “نطاق الليل والنهار” VIIRS، الذي يكتشف الضوء في نطاق من الأطوال الموجية من الأخضر إلى الأشعة تحت الحمراء القريبة ويستخدم تقنيات الترشيح لمراقبة الإشارات مثل مشاعل الغاز، والشفق القطبي، وحرائق الغابات، وأضواء المدينة، وضوء القمر المنعكس.

شروق الأرض.. الصورة التي غيرت التاريخ

في 24 ديسمبر 1968، خلال بث مباشر عشية عيد رأس السنة الميلادية من المدار القمري، قدم رواد فضاء أبولو 8 مشهدًا رائعًا للأرض وهي تتسلق فوق الأفق القمري. تم تسمية تلك اللقطة “شروق الأرض”.

يعود الفضل لهذه الصورة على نطاق واسع في دفع الحركات البيئية العالمية، وبسببها تم إنشاء يوم الأرض في عام 1970، وهو حدث سنوي يعزز النشاط والوعي البيئي، وفي أواخر الستينيات، كانت وجهات النظر عن النشاط البيئي تجتاح بسرعة جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وتأسست المجموعتان البيئيتان “أصدقاء الأرض” و”منظمة السلام الأخضر” في عامي 1969 و1971 على التوالي، كما أنشأت الحكومة الأمريكية وكالة حماية البيئة في عام 1970.

وبعد 18 شهرًا من التقاط رواد فضاء أبولو 8 صورة شروق الأرض، خرج 20 مليون شخص إلى الشوارع في جميع أنحاء الولايات المتحدة للاحتجاج على تدمير البيئة في أول يوم للأرض على الإطلاق.

بحر الرمال في ناميبيا

تُظهر هذه الصورة، التي التقطتها لاندسات 13 نوفمبر 2019، تباين الألوان المذهل بين بحر الرمال ناميب، الصحراء الساحلية الوحيدة في العالم، والتي تغطي أكثر من (26000 كيلومتر مربع)، والجبال الصخرية في ناميب – حديقة نوكلوفت، وكلاهما في ناميبيا. ويظهر الرمل بلون برتقالي محمر بسبب وجود أكسيد الحديد. ويمنع نهر كويسيب، المعرض للفيضانات، الرمال من التسرب إلى الجبال، حسب مرصد الأرض.

دلتا يوكون-كوسكوكويم

Hgjr’j هذه الصورة لدلتا يوكون-كوسكوكويم، حيث يتدفق نهر يوكون إلى بحر بيرينغ في ألاسكا، في 19 مايو 2021 بواسطة Landsat 8. يسلط اللون الأخضر الضوء على منطقة الحياة في الغطاء النباتي. والأصفر أرض عارية. والبني الفاتح هو الغطاء النباتي الميت. وقال الباحث جيرالد فروست، لمرصد الأرض: “إن دلتا يوكون هي منظر طبيعي حيوي بشكل استثنائي، سواء تم مشاهدتها من الأرض أو من الجو أو من مدار أرضي منخفض”.

نهر ماركا في روسيا

التقط القمر الصناعي Landsat 8 هذه الصورة لتموجات غريبة في التلال المحيطة بنهر ماركا في شمال روسيا في 29 أكتوبر 2020. وتظهر الخطوط الفاتحة والداكنة المتناوبة على مدار العام ولكنها تكون أكثر وضوحًا في الشتاء. العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب وجود هذا النمط. من الممكن أن يكون قد ظهر بسبب التجميد المستمر وذوبان التربة الصقيعية أو بسبب نوع من التآكل الفريد الناتج عن هطول الأمطار أو ذوبان الثلوج.

دلتا أتشافالايا في لويزيانا

التقطت هذه الصورة المذهلة لدلتا أتشافالايا في لويزيانا بواسطة القمر الصناعي لاندسات 8 في 1 ديسمبر 2016. وهي صورة ذات ألوان معدلة، للتفريق بين الأرض والماء، بحسب مرصد الأرض. إنها واحدة من 10000 صورة التقطها لاندسات للمنطقة بين عامي 1982 و2016، واعتمدت عليها دراسة نشرت في Geophysical Research Letters لتحليل الدور الذي تلعبه الرياح في توسيع البركة في سهل دلتا نهر المسيسيبي.

مزارع الجينسنج في شمال الصين

في 25 سبتمبر 2017، التقط القمر الصناعي Landsat 8 هذه الصورة لهياكل زرقاء وأرجوانية وصفراء تغطي مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في مقاطعة هيلونججيانج في شمال شرق الصين. الهياكل عبارة عن أغطية ظل بلاستيكية تستخدم لزراعة الجينسنج – وهو نبات جذري بطيء النمو يشبه إلى حد كبير الزنجبيل ولكنه لا يمكنه البقاء على قيد الحياة في ضوء الشمس المباشر. وفي العديد من البلدان الآسيوية، يُعتقد أن الجينسنج يتمتع بمجموعة واسعة من الخصائص الطبية، وأصبحت زراعة النبات عملاً بمليارات الدولارات، وفقًا لمرصد الأرض.

جبال بنسلفانيا المطوية

تجمع هذه الصورة الرائعة بين صورة القمر الصناعي للجبال الملتوية التي تشكلت عند الحدود بين صفيحتين تكتونيتين – في وسط ولاية بنسلفانيا، والتي التقطتها Landsat 8 في 9 نوفمبر 2020، مع نموذج الارتفاع الرقمي لتسليط الضوء على تضاريس المنطقة. وتعد الجبال جزءًا من منطقة جيولوجية فريدة من نوعها من جبال الآبالاش، والمعروفة باسم مقاطعة فالي آند ريدج، والتي تمتد من نيويورك إلى ألاباما. بالإضافة إلى إظهار الأشكال غير العادية للجبال، تكشف هذه الصورة ذات الألوان الطبيعية أيضًا عن لوحة الألوان الخريفية عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأحمر وتبدأ في التساقط من الأشجار.

الطحالب في جزر جيسون في المحيط الأطلسي

التقطت هذه الصورة ذات الألوان الطبيعية لتكاثر الطحالب المحيطة بجزر جيسون الغربية، وهي أرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي، بواسطة Landsat 8 في 18 أكتوبر 2020. وتنتج الدوامات الزرقاء اللبنية عن النمو السريع لطحالب التمثيل الضوئي. وتزدهر في المياه الغنية بالمغذيات التي أثراها تيار مالفيناس – وهو فرع من التيار القطبي للمحيط الجنوبي، يسحب العناصر الغذائية من أعماق المحيط.

بحيرة النطرون في تنزانيا

التقطت هذه الصورة لبحيرة النطرون ذات اللون الأحمر الدموي في تنزانيا بواسطة القمر الصناعي Landsat 8 في 6 مارس 2017. بحيرة النطرون هي بحيرة قلوية. ويتغذى اللون على خليط منصهر من أملاح كربونات الصوديوم وكربونات الكالسيوم من البراكين القريبة التي تدخل المياه عبر الينابيع الساخنة. مع متوسط درجات حرارة (40 درجة مئوية) وأقل من 19.7 (500 ملم) من الأمطار سنويًا، فهي واحدة من أقسى البيئات على وجه الأرض.

بركان جزر ساندويتش الجنوبية

في 7 نوفمبر 2021، حصل Landsat 8 على هذه الصورة لجبل مايكل، وهو بركان يبلغ ارتفاعه (843 مترًا) يقع في جزر ساندويتش جنوب المحيط الأطلسي، وفقًا لمعهد سميثسونيان.

تكشف هذه الصورة، عن مسار لجبل مايكل من خلال البخار الأبيض الناتج عن الغاز البركاني والجسيمات التي تتفاعل مع السحب العابرة. إن إدراج الجزيئات البركانية يجعل السحب العابرة تبدو أكثر سطوعًا بسبب تكوين المزيد من قطرات السحب، وفقًا لوكالة ناسا. توجد حول قمة البركان سحابة موجية مثلثة الشكل تنشأ عندما تقطع الجبال والبراكين مسار السحب المارة، بنفس الطريقة التي يؤدي بها تحريك إصبعك عبر الماء إلى إحداث تموجات.

الفن الجليدي في مضيق سانيكوف

التقطت هذه الصورة الرائعة لمضيق سانيكوف – وهو مسطح مائي يقع بين جزر سيبيريا الجديدة شمال البر الرئيسي لروسيا – بواسطة Landsat 8 في 5 يونيو 2016. ويربط المضيق بحر لابتيف من الغرب بالبحر السيبيري من الشرق. ; ويظل المضيق مغطى بالجليد معظم أيام العام، حسبما أفاد موقع Live Science. تُظهر هذه الصورة تفكك الطبقة الجليدية أثناء ذوبان الصيف وإنشاء بانوراما خلابة من قطع الألغاز الجليدية.

الجرف الجليدي في بحر ويديل

يتجمع الجليد البحري عادةً حول محيط الجرف الجليدي، مثل جرف رون الجليدي في القارة القطبية الجنوبية الذي يظهر في هذه الصورة. ومع ذلك، في 20 نوفمبر 2021، التقط Landsat 8 هذه اللقطة لنوع مختلف من الجليد البحري يطفو في شريط واسع من الماء في بحر ويديل.

بين جرف رون الجليدي السميك في الركن الأيمن السفلي من الصورة والجليد البحري متعدد الطبقات الذي يملأ الجزء العلوي من الصورة توجد شرائط حادة من جليد نيلاس. يتكون هذا الجليد البحري الذي يشبه الإبرة من بلورات جليدية صغيرة تسمى الجليد الهش.

مصنع الليثيوم في سالار دي أتاكاما تشيلي

هذه المجموعة الملونة من المكعبات الموجودة في سالار دي أتاكاما – وهي منطقة ملحية محاطة بالجبال في تشيلي – هي في الواقع أكبر مصنع للليثيوم في العالم، تم تصويرها بواسطة Landsat 8 في 4 نوفمبر 2018. الليثيوم هو المكون الرئيسي لبطاريات سياراتنا وهواتفنا المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأدوات القابلة لإعادة الشحن.

يضخ هذا المصنع محلولا ملحيا غنيا بالليثيوم من تحت السطح ويحوله إلى برك التبخر، حيث تبخر الشمس الماء بعيدا، تاركة الليثيوم النقي. والألوان المختلفة هي نتيجة المراحل المختلفة لعملية التبخر.

النقط الزرقاء الغريبة فوق بحر الصين

تُظهر هذه الصورة الملتقطة من محطة الفضاء الدولية فوق بحر الصين الجنوبي في 30 أكتوبر 2021 زوجًا من النقط الزرقاء اللامعة غير المرتبطة في الغلاف الجوي للأرض.

التقط رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية صورة للأرض تحتوي على نقطتين زرقاوين غريبتين من الضوء تتلألأ في الغلاف الجوي لكوكبنا. ومن المثير للاهتمام أن النقطتين غير مرتبطتين تمامًا ببعضهما البعض وظهرتا في نفس الوقت.

النقطة الأولى من الضوء، التي تظهر في الجزء السفلي من الصورة، هي عبارة عن ضربة صاعقة ضخمة حدثت بجوار فجوة دائرية كبيرة في الجزء العلوي من السحب، ما أدى إلى إنشاء حلقة مضيئة مذهلة.

أما النقطة الزرقاء الثانية، في أعلى يمين الصورة، فهي نتيجة لضوء مشوه من القمر. إن اتجاه القمر الصناعي الطبيعي للأرض بالنسبة إلى محطة الفضاء الدولية يعني أن الضوء الذي ينعكس من الشمس يمر عبر الغلاف الجوي للكوكب، ويحوله إلى فقاعة زرقاء لامعة بهالة غامضة.

النهر الذهبي للنفايات السامة في جنوب أفريقيا

كشفت صورةLandsat عن نهر ذهبي من الطين السام المجفف يتلألأ في المناظر الطبيعية بالقرب من منجم للماس في Jagersfontein بجنوب أفريقيا بعد انهيار سد.

كان السد يحجز المخلفات، وهي مزيج موحل من الغبار والصخور المكسرة والمياه وغيرها من منتجات التعدين الثانوية. غالبًا ما يحتوي الملاط الفائض على كميات ضئيلة من المعادن مثل النحاس والزئبق والكادميوم والزنك، بالإضافة إلى مركبات أخرى بما في ذلك البترول وحمض الكبريتيك وحتى السيانيد.

وتُظهر الصورة كيف تدفقت النفايات السامة إلى أسفل التل في موجة ضخمة اتجهت في النهاية إلى سد قريب قبل أن تتدفق إلى نهر بروسيسبروت المجاور. في المجمل، غطت المخلفات المجففة حوالي (26 كيلومترًا مربعًا) من الأراضي الزراعية. وأدى انهيار السد إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة نحو 40 آخرين.

أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك

تُظهر هذه الصورة التي التقطتها قمر تيرا الصناعي التابع لناسا في 31 أكتوبر، أكبر جبل جليدي في العالم، A-76A، في ممر دريك بالقرب من القارة القطبية الجنوبية.

يبلغ طول جبل الجليد الهائل حوالي (135 كيلومترًا) وعرضه (26 كيلومترًا). انفصل لأول مرة عن جرف رون الجليدي في عام 2021.

عندما تنجرف الجبال الجليدية إلى ممر دريك، تسحبها شرقًا تيارات المحيط القوية قبل دفعها شمالًا إلى المياه الدافئة، حيث تذوب تمامًا بعد فترة وجيزة.

بحيرة جبل دوم الحمضية في نيوزيلندا

التقط رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية صورة مذهلة لبحيرة حرارية تحيط بها الثلوج على قمة جبل روابيهو في نيوزيلندا، وأخذت اسم “جبل الموت” في فيلم “سيد الخواتم”.

تقع البحيرة الحرارية المائية، المعروفة باسم بحيرة كريتر أو تي واي آ مو، بين قمم جبل روابيهو الثلاثة الرئيسية، التي يصل أطولها إلى (2797 مترًا) فوق مستوى سطح البحر. تقوم غرفة الصهارة الموجودة في عمق البركان بتسخين البحيرة، إلى ما بين (15 و45 درجة مئوية). والماء شديد الحموضة بسبب وجود كميات كبيرة من الغازات البركانية التي تذوب في الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى