منوعات

جدري القرود: احذر 4 أعراض يجب البحث عنها


01:00 م


السبت 21 مايو 2022

كتب – سيد متولي

يواصل جدري القرود الانتشار في بعض دول العالم، وبالتالي من المهم للغاية التعرف على أعراضه، من أجل سرعة اكتشاف المرض.

ووفقًا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية، فإن الحمى والصداع وآلام العضلات وتضخم الغدد هي أربعة أعراض من المحتمل أن تحدث مع التهابات خفيفة من جدرى القرود، مع العلم أن الأعراض قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.

ويظهر جدري القرود سريريًا بطفح جلدي مشابه للإصابة بالجدرين لأن المرضين مرتبطان، يمكن علاج كليهما باستخدام نفس اللقاح.

لكن جدرى القرود ليس خطيرًا مثل الجدري، ومع ذلك، يمكن أن تستمر أعراض المرض لمدة تصل إلى أسبوعين.

جدري القردة عادة ما يقتصر انتشاره على وسط وغرب إفريقيا، وغالبًا ما يظهر في الأشخاص الذين يتعاملون مع حيوانات مصابة، مثل القوارض، ولكن يمكن أن ينتقل من خلال الاتصال الوثيق بين إنسان لآخر، هذا هو نوع الطفح الجلدي الذي يسببه، فهو يشبه إلى حد كبير الجدري، والذي تم القضاء عليه لحسن الحظ.

في الواقع، اللقاح، الذي نطلبه حاليًا، لجدري القرود، هو نفس لقاح الجدري، فالفيروسات متشابهة في بعض النواحي، لكن هذا ليس بنفس خطورة الجدري.

في الحالات الخفيفة، يسبب حمى وصداع وآلام في العضلات وتضخم في الغدد ربما لمدة أسبوعين أو نحو ذلك قبل أن يتعافى الناس، بينما فترة الحضانة هي من 5 إلى 21 يومًا من التعرض للطفح الجلدي، إلى أعراض أخرى.

ويجب على أي شخص يشتبه في إصابته بطفح جلدي، أو يشتبه في اتصاله بشخص يعتقد أنه قد يكون مصابًا، بالذهاب للمستشفى.

كان يُعتقد سابقًا أن جدرى القرود ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، وخاصة عن طريق الرذاذ التنفسي الناتج عن الزفير لدى الشخص المصاب، ومع ذلك، فإن غالبية حالات جدري القرود المؤكدة في المملكة المتحدة هي في الرجال المثليين وثنائيي الجنس، ويشير هذا إلى أن الجنس هو الدافع وراء تفشي المرض في بريطانيا، وفقًا للخبراء.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى