منوعات

متى يكون الانتفاخ عرضًا للسرطان؟.. احذر هذه الأعراض


11:00 م


الثلاثاء 01 أغسطس 2023

كتب – سيد متولي

الانتفاخ مشكلة شائعة تجعل بطنك تشعر بالانتفاخ والتمدد، غالبًا ما يأتي هذا الأمر جنبًا إلى جنب مع أصوات الغرغرة وإخراج الكثير من الريح.

ووفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية، يعاني حوالي 10 إلى 25 بالمائة من الأشخاص الأصحاء من الانتفاخ في مرحلة ما، وغالبًا ما تكون أشياء مثل المشروبات الغازية والتوتر هي الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة.

ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا الحدث الشائع في بعض الأحيان علامة تحذير من الإصابة بالسرطان، وفقًا للدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس البريطانية على الإنترنت .

وأوضحت أن السرطانات “الأكثر شيوعًا” التي يمكن أن تسبب هذا الأمر هي سرطانات المبيض أو البنكرياس أو الأمعاء .

في حين أنه قد يكون من الصعب التمييز بين الانتفاخ الطبيعي الناتج عن شيء مثل النظام الغذائي والانتفاخ السرطاني، فقد أكدت الطبيبة أن الأعراض الأخرى يمكن أن تساعد.

غالبًا ما يكون الانتفاخ في سرطان المبيض من أولى العلامات، ولكن يمكن أن يتبعه أعراض أخرى.

وأوضحت الطبيبة أنه يمكنك أيضًا الشعور بألم في البطن وفقدان الشهية والشعور بالامتلاء سريعًا بعد الوجبات والحاجة إلى التبول كثيرًا.

ومع ذلك، فإن سرطان البنكرياس عادة ما يسبب الانتفاخ حيث يشعر الشخص بالشبع بسرعة بعد الوجبات، مع الكثير من الغازات والتجشؤ.

قد يعاني المرضى أيضًا من أعراض، بما في ذلك التعب، واصفرار الجلد والعينين، والشعور بالحرارة والرعشة.

وأضافت الطبيبة: “في سرطان الأمعاء، يمكن أن يتسبب الورم في انسداد الأمعاء، مما يسبب آلامًا مغصًا في البطن وغثيانًا وقيءًا وانتفاخًا وانتفاخًا، مع انسداد كامل، لا يستطيع المريض إخراج أي براز أو ريح من المستقيم.”

العلامات المنذرة الأخرى لهذا النوع من السرطان هي التغيرات في برازك، وفقدان الوزن دون محاولة، والنزيف من مؤخرتك.

وقالت الطبيبة: ” الانتفاخ المستمر يتطلب المزيد من التقييم، إذا كان هذا يحدث 12 مرة أو أكثر في الشهر، أو كان أحد الأعراض الجديدة التي كانت تحدث باستمرار على مدى ثلاثة أسابيع أو أكثر، يجب أن تزور طبيبا، من المهم أن نلاحظ أنه عندما نقول -” الانتفاخ المستمر “- فإننا لا نعني أن الأعراض يجب أن تكون موجودة طوال الوقت، فالانتفاخ المستمر يمكن أن يأتي ويختفي، لكنه يستمر في العودة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى