اخبار

مصدران: زيادة جديدة في سعر الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء


03:58 م


الأحد 13 أغسطس 2023

كتبت- منال المصري:

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية لشراء وبيع العملة) خلال آخر 3 أيام، بسبب زيادة الطلب من بعض العملاء والتجار لاستيراد الذهب من الخارج، بحسب اثنين من المراقبين للسوق تحدث إليهم مصراوي.

وأوضح المصدران أن سعر الدولار في السوق السوداء زاد بنحو جنيه ليرتفع إلى بين 39 جنيها و39.5 جنيه للدولار الواحد مقارنة بنحو 38 جنيها و38.5 جنيه قبل الزيادة، وأرجعا ذلك إلى زيادة الطلب على الدولار من أجل شراء الذهب من خارج مصر.

كان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وافق في مايو الماضي على مشروع إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

وقال اثنان من المراقبين للسوق السوداء، إن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء يرجع إلى زيادة الطلب على شرائه لاستيراد الذهب من الخارج خاصة مع استمرار فترة السماح للقادمين من خارج مصر بشرائه.

كان محمد عبد العال، الخبير المصرفي، حذر في تصريحات لمصراوي في وقت سابق، من تبعات قرار وقف الجمارك على الذهب على تراجع حصيلة تدفقات النقد الأجنبي من المصريين العاملين بالخارج على البلاد، وتغذية السوق السوداء (أي زيادة الطلب على الدولار من السوق الموازي) من المواطنين المقيمين لإعادة شراء ذهب بسعر أرخص من خارج مصر.

ويرى عبد العال أن القرار لا يضيف أية قيمة مضافة للاقتصاد، قائلا: “لن تستفيد البلاد من هذا القرار في تحسن ميزان المدفوعات أو وفرة العملة أو تعزيز الاحتياطي النقدي بل سيخلق طلبا متزايدا على العملة والسوق السوداء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى