تقنية

6 سنوات قبل الكارثة.. بدء العد التنازلي لجحيم الحرارة


02:08 م


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023

حذرت دراسة جديدة من أن انبعاثات الكربون العالمية في طريقها لتجاوز الحدود الآمنة بحلول عام 2030 وإطلاق العنان لأسوأ آثار تغير المناخ. وهذا يعني أن أمامنا ست سنوات فقط لتغيير المسار وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بشكل كبير.

يشير تقدير جديد لميزانية الكربون المتبقية لدينا – كمية ثاني أكسيد الكربون التي يمكن أن ننتجها مع إبقاء درجات الحرارة العالمية أقل من عتبة خطيرة – إلى أنه اعتبارًا من يناير، إذا أطلقنا أكثر من 276 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون، فسوف نصل إلى درجات الحرارة 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الصناعة.

ووجد الباحثون أنه إذا استمرت الانبعاثات بالمعدل الحالي، فسوف نتجاوز هذه العتبة قبل نهاية العقد، وفقًا لدراسة نشرت أمس الاثنين (30 أكتوبر) في مجلة Nature Climate Change.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة روبن لامبول، الباحث في مركز السياسة البيئية في إمبريال كوليدج لندن: “تؤكد النتائج التي توصلنا إليها ما نعرفه بالفعل، فنحن لا نفعل ما يكفي لإبقاء ارتفاع درجة الحرارة أقل من 1.5 درجة مئوية.. يمكننا أن نكون على يقين أكبر من أي وقت مضى من أن نافذة إبقاء ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات آمنة تغلق بسرعة.”

في عام 2015، وقع 196 من قادة العالم على اتفاقية باريس، وهي معاهدة ملزمة قانونًا بشأن تغير المناخ تهدف إلى إبقاء متوسط درجة الحرارة العالمية أقل من 2 درجة مئوية، فوق مستويات ما قبل الصناعة. وشدد الاتفاق على أن الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية من شأنه أن يساعد في منع أسوأ آثار تغير المناخ.

وفي وقت سابق من هذا العام، حذر تقرير للأمم المتحدة من أن درجات الحرارة قد تتجاوز قريبا بشكل دوري عتبة 1.5 درجة مئوية، لكن الدراسة الجديدة تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة على المدى الطويل، حسب موقع لايف ساينس.

ووفقا للبيان، يتسبب البشر حاليا في انبعاث ما يقرب من 40 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي كل عام. وبدون تخفيض هذه الانبعاثات، فإن ميزانية الكربون المتبقية لدينا للبقاء أقل من 1.5 درجة مئوية سوف يتم استنفادها في غضون السنوات الست المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى