منوعات

أشهر أدوات المطبخ الأساسية

كثير من السيدات تقع في أخطاء عند تجهيز المطبخ لأول مرة، فقد تشتري الكثير من الأغراض دون داعي، وقد تشتري أكثر من موديل لنفس الغرض، كذلك تنسى أشياء أخرى من أدوات المطبخ الأساسية والتي لأغنى عنها، لذا سوف نقدم لك اليوم بعض من هذه الأدوات وكيفية تحديد ما ستحتاجين إليه فعلاٍ في مملكتك الصغيرة.

أدوات المطبخ الأساسية

هناك الكثير من أدوات المطبخ الأساسية التي تحتاج إليها كل سيدة لإنجاز مهامها اليومية في المطبخ، ولكنها قد تزيد أو تنقص بعض الاشياء من سيدة إلى أخري ومن مكان لآخر، وذلك على النحو التالي:

الأجهزة الكهربائية الأساسية

هناك عدد لا بأس به من الأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية الضرورية في المطبخ مثل: الثلاجة، الفريزر، الميكروويف، الفرن الكهربائي، الخلاط، الهاند بلندر ومطحنة التوابل، بالإضافة إلى البوتاجاز، الكولدير وماكينة صنع القهوة ومحمص الخبز.

أواني الطهي

وهي الأواني التي يوضع بها الطعام على النار حتى ينضج ويصبح جاهز للأكل مثل: الطناجر بجميع أحجامها كبيرة متوسطة أو صغيرة كي تتلائم مع كافة أنواع الأكلات وعدد الأفراد الذين سيتناولون الطعام، صواني الفرن، اوعية صنع الفشار الصحي في المنزل، القلايات، قوالب الكيك والحلويات، الطواجن الفخار والبيركس.

رفائع المطبخ وأدوات مساعدة ضرورية

قد تكون تلك الأغراض ليست بنفس أهمية سالفة الذكر، إلا إنه لا يمكن الاستغناء عنها، فجميعها يوفر على ربة المنزل الوقت والجهد، ولعل أبرز أدوات المطبخ الأساسية من هذه النوعية ما يلي: وعاء مايكرو بوب كورن بالمايكرويف، هراسة الثوم، عصارة الليمون، علب الثلاجة، سلال الخضروات، المصافي، أدوات التقطيع، أطقم التوابل وحافظة الخبز.

أدوات التقديم

تحتاج ربة المنزل إلى العديد من الأدوات كي تساعدها في تقديم الطعام، وتهيئته كي يصبح ذو مظهر جيد يصلح للتنازل بسهولة مثل: الصحون بالأشكال والأحجام المختلفة، المغارف، الأكواب والفناجين، صواني التقديم، أطباق الحلويات والمكسرات، إلى جانب الملاعق، الشوك والسكاكين

أدوات النظافة

يجب أن يكون هناك أدوات نظافة خاصة بالمطبخ دون غيره من غرف المنزل، كذا أن ممسحة الأرضيات قطعة ضرورية للغاية، فهي تساعد في التخلص من الأتربة والغبار، وتزيل أي بقع أو اوساخ نتجت أثناء إعداد الطعام، كما تترك الأرضية نظيفة ذات رائحة لطيفة ومظهر لامع.

نصائح للحفاظ على أدوات المطبخ ونظافته

بعيداً عن التكلفة المادية التي تنفق على المطبخ وأدواته، فإنه المكان الذي تخرج منه معظم وجبات أفراد الأسرة من طعام وشراب، لذا وجب الحرص على نظافته التامة كي لا يكون مكان يتسبب في تكرار الأمراض لدى العائلة، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة أدواته، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال خطوات بسيطة هي:

  • تنظيف الثلاجة عن طريق تفريغها وغسل الأرفف وجسم الثلاجة من الدخل، على الأقل مرة كل أسبوع وذلك بعد فصل التيار الكهربائي.
  • مسح رخام المطبخ كل يوم بعد الانتهاء من آخر وجبة، وذلك لتخليصه من الغبار والأوساخ اللاصقة، كي يكون مستعد لاستقبال اليوم الجديد بمظهر جيد.
  • عند الانتهاء من استخدام أي من الأجهزة الكهربائية، قومي بمسحها بفوطة مبللة بالماء ومادة منظفة، كي تظل نظيفة باستمرار.
  • الطناجر وأدوات تقديم الطعام يفضل أن تغسل فور الانتهاء من استخدامها، وتوضع مقلوبة لبعض الوقت كي تجف وتتخلص من الماء، ثم تعاد إلى مكانها في الخزانة.
  • احرصي على أن تظل المواد الغذائية مثل: البقوليات، المكرونة، السكر، الأرز وما شبه منظمة باستمرار.
  • حافظي على ترتيب خزائن المطبخ، ورضي بها أدوات المطبخ الأساسية بشكل منظم، يتيح لك الوصول إلى جميع الأغراض بسهولة ويسر.
  • فور اتساخ الأرضية اكتسبها بمكنسة مناسبة مع نوع الأرضيات، ولا تنسي استخدام ممسحة الأرضيات كي تمنحها لمعة ونظافة لا مثيل لها.
  • وأخيراً بعد الانتهاء من إعداد الطعام مروري فوطة نظيفة على موقد الغاز، ليظل نظيف وتتجنبي تراكم الدهون وهي ما سيكلفك مزيد من الوقت والجهد في المستقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى